بالفيديو : جدال الدغمي وابو يامين قبل رد النواب قانون تطوير المهارات المهنية

تم نشره الإثنين 11 شباط / فبراير 2019 12:28 صباحاً
بالفيديو : جدال الدغمي وابو يامين قبل رد النواب قانون تطوير المهارات المهنية
النائب عبد الكريم الدغمي يهاجم الحكومة - المدينة نيوز

المدينة نيوز - بتول دانو تيكا - : هاجم النائب عبد الكريم الدغمي الحكومة متهما إياها بـ " الضحك " على النواب .

جاء ذلك خلال مداخلة للدغمي الأحد ، أثناء رده على مبارك ابو يامين وزير الدولة للشؤون القانونية الذي كان يدافع عن مشروع قانون تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لسنة 2019 .

وقال الدغمي بعد أن قال الوزير إنهم في الحكومة جاؤوا بهذا القانون لمجلس النواب ايمانا بالتشاركية مع المجلس   : أنكم في الحكومة جايين تضحكوا علينا  بهذا القانون الذي هو تفريخ لهيئات مستقلة جديدة  نطالب بإلغائها اصلا  .

وكان ابو يامين يدافع عن مشروع القانون وكذلك فعل نواب  كون الهيئة المقترحة  تلغي 3 هيئات قائمة وتحل محلها .

وعرج الدغمي في هجومه على ابو يامين بقوله : " إن التشاركية التي يتحدث عنها الوزير مختلفة تماما عن الأنظمة والقوانين ، فالمادة 120 من الدستور تقول إن تشكيلات الدوائر الحكومية وأسماءها ودرجاتها  تعين بأنظمة "، معتبرا أن الحكومة قادرة على انشاء قسم في وزارة العمل بواسطة نظام وكفى .

غير أن ابو يامين عقب بقوله إن هناك قانونا يسمى قانون التعليم المهني والتقني رقم 46 لسنة 2008 ، هل تستطيع الحكومة الغاء هذا القانون بنظام ؟؟ . وأجاب هو نفسه : لا يمكن لنا أن نلغي القانون الا بقانون .

وهنا رد الدغمي : إنه بإمكانهم أصدار نظام لالحاق ما يريدونه من مشروع هذا القانون بوزارة العمل ، أما بخصوص الغاء القوانين فبإمكانهم القدوم لمجلس الأمة بمشروع يحوي مادة واحدة تقول  إلغاء قانون كذا وينتهي الامر ، لا أن نستحدث هيئات جديدة .

وفي الختام استجاب النواب وصوتوا لرد مشروع القانون .

المدينة نيوز رصدت هذا الجدال صوتا وصورة واليكموه بالفيديو :