بدء اجتماعات "آيرينا" للطاقة المتجددة بأبوظبي

تم نشره الجمعة 11 كانون الثّاني / يناير 2019 08:32 مساءً
بدء اجتماعات "آيرينا" للطاقة المتجددة بأبوظبي
تعبيرية عن الطاقة المتجددة

المدينة نيوز :– بدأت في العاصمة الاماراتية ابو ظبي اليوم الجمعة، أعمال الجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" بمشاركة الأردن الى جانب ممثلين عن 160 دولة حول العالم.
وتناقش الاجتماعات على مدى ثلاثة أيام سبل تسريع وتيرة نشر الطاقة المتجددة لدعم أهداف التنمية المستدامة والمناخ ، وذلك بالتزامن مع فعاليات أسبوع ابوظبي للاستدامة الذي ينعقد في الفترة 12-19 من الشهر الحالي تحت شعار " تقارب القطاعات: تسريع وتيرة التنمية المستدامة".
وأشار رئيس الوفد سفير المملكة لدى الامارات جمعة العبادي، في كلمته الى أهمية الوكالة كمظلة عالمية للطاقة المتجددة وما تقوم به من جهود لتطوير استغلال مصادر الطاقة المتجددة، لافتا الى سعي الأردن لاستغلال مصادره الوفيرة من الطاقة الشمسية في ظل الاحتياجات المتزايدة من الطاقة التي يقوم باستيرادها .
واضاف : ان الأردن ينظر الى الطاقة المتجددة وترشيد استخدام الطاقة على انها احد حلول المساهمة في خليط الطاقة الكلي وبالتالي التخفيف من حدة ازمة الطاقة التي نعيشها ، مشيرا الى البيئة التشريعية والتنظيمية الجاذبة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة .
وقال ان المملكة عضو مؤسس في وكالة "آيرينا" تتطلع الى مزيد من التعاون مع الدول الاعضاء في تنمية مصادرها من الطاقة المتجددة، مبينا ان مساهمة الطاقة المتجددة بلغت 10 بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة ، وستتضاعف بحلول عام 2020 لتصبح 20 بالمئة . ويتضمن جدول أعمال الجمعية العمومية التاسعة ل"ايرينا" برنامج عمل الوكالة للعامين القادمين ، وتحفيز نشر حلول الطاقة المتجددة غير المتصلة بالشبكة لتوفير الكهرباء للجميع، والأثر التحولي للابتكار في قطاع الطاقة المتجددة ، وتبادل خبرات وتجارب بلدان أفريقيا وأميركا اللاتينية والدول الجزرية النامية ، وبحث موضوع العمل البرلماني لتسريع التحول في قطاع الطاقة ، وإطلاق دراسة حول " دور النوع الاجتماعي (الجندر) في تحول قطاع الطاقة "، فضلاً عن اختيار أمين عام جديد لوكالة "آيرينا"وضم الوفد الاردني مساعد امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس زياد جبريل ، والمستشارة بالسفارة الاردنية في دولة الامارات العربية المتحدة ديانا الحديد .
--(بترا)