نخسر كثيرًا في التقاعد المبكر

تم نشره الجمعة 11 كانون الثّاني / يناير 2019 12:36 صباحاً
نخسر كثيرًا في التقاعد المبكر
نزيه القسوس

نعرف بأن هذا المقال هو مقال غير شعبي وسيلاقي معارضة شديدة من عدد كبير من المواطنين وستأتي تعليقاتهم مستنكرة لما سنكتب لكن ذلك لن يهم أمام مصلحة الوطن فالنظرة لمصالح الوطن أهم من النظرة للمصالح الشخصية لبعض الأفراد وإذا أردنا أن ندخل في الموضوع فإننا نقول بأن التقاعد المبكر هدر للمال والجهد والطاقات الشبابية والإبداعية لأنه من غير المعقول أن يتقاعد شاب في الخامسة والأربعين من عمره ويتقاضى راتبا شهريا من مؤسسة الضمان الإجتماعي وهو جالس في منزله لا يقوم بأي عمل ومن غير المقبول أن يتقاعد مهندس أو طبيب أو صاحب مهنة مميزة وهو في الخامسة والأربعين من عمره وفي قمة عطائه وبعد أن يكون قد إكتسب خبرة جيدة جدا في عمله وأصبح مستشارا في هذا العمل ومرجعا مهما لزملائه ليصبح عالة على صندوق التقاعد في الضمان الإجتماعي ويصبح إنسانا مهمشا لا يقدم لمجتمعه ووطنه أي نوع من العطاء بل يمكث في بيته ليأكل ويشرب وينام وهو ما زال في ريعان شبابه .
وهنا نتساءل ويتساءل معنا العديد من أبناء هذا الوطن عن حكمة المشرع الذي وضع مادة في قانون الضمان الإجتماعي تجيز التقاعد عند سن الخامسة والأربعين وهل هناك قانون تقاعد في العالم كله يجيز التقاعد عند هذه السن المبكرة ليعيش المتقاعد بعد ذلك عالة على وطنه ويمكث في بيته لا يقوم بأي عمل مهما كان هذا العمل ؟ .
التقاعد المبكر أجازته بعض الدول لأصحاب المهن الخطرة التي تعتبر سنة العمل فيها بالنسبة للواحد منهم تعادل ثلاث أو أربع سنوات لأي مهنة عادية مثل العمال الذين يعملون في المناجم أو في بعض المهن الخطرة التي قد يفقد العامل فيها حياته أو بعض أطرافه وهذا حق لا نناقش فيه أما أن يتقاعد إنسان يقوم بوظيفة مكتبية عادية جدا وهو في سن الخامسة والأربعين فهذا ما لا نفهمه أبدا .
أما قانون الضمان الإجتماعي الجديد فهذا القانون مدد سن التقاعد المبكر حتى عمر الخمسين لكنه لم يحدد الأسباب التي يمكن أن يحال فيها العامل إلى التقاعد عند هذه السن أي أن القانون الجديد لم يلغ مادة التقاعد المبكر من القانون الجديد بل مدد سن التقاعد فقط لذلك فإن الخلل ما زال قائما في هذا القانون .
مع الأسف الشديد هنالك عشرات الآلاف من المواطنين الذين تقاعدوا عند سن الخامسة والأربعين واغلبهم لا يزال بدون أي عمل على الإطلاق ورواتبهم تستنزف أموال الضمان الإجتماعي وقسم كبير من هؤلاء تقاعدوا رغما عنهم لأن مدراءهم لا يريدونهم إما بسبب إعادة الهيكلة للمؤسسات التي يعملون بها أو من أجل تعيين غيرهم من الأقارب والمحاسيب .
إننا نتمنى أن يعاد النظر في مسألة التقاعد المبكر للمهن غير الخطرة لأن هذا التقاعد هدر للمال والجهد والخاسر الوحيد في النهاية هو الوطن .

الدستور - الاثنين 7-1-2019



مواضيع ساخنة اخرى
الرئيس الروماني : ملك الأردن شعر بالإساءة الشخصية بعد تصريح نقل السفارة فألغى زيارته الرئيس الروماني : ملك الأردن شعر بالإساءة الشخصية بعد تصريح نقل السفارة فألغى زيارته
حزب روماني: إلغاء زيارة الملك أمراً "بالغ الخطورة" حزب روماني: إلغاء زيارة الملك أمراً "بالغ الخطورة"
الغاء الفعاليات الاقتصادية الاردنية مع رومانيا الغاء الفعاليات الاقتصادية الاردنية مع رومانيا
الافراج عن الناشط باسل البرقان بكفالة الافراج عن الناشط باسل البرقان بكفالة
100 الف بنغالي في الاردن 100 الف بنغالي في الاردن
الملك يلغي زيارته لرومانيا نصرة للقدس الملك يلغي زيارته لرومانيا نصرة للقدس
اردني يروي تفاصيل عن عملية نيوزيلندا.. هكذا استهدف الإرهابي ابنته اردني يروي تفاصيل عن عملية نيوزيلندا.. هكذا استهدف الإرهابي ابنته
صحيفة : المخابرات أحبطت 94 عملية داخلية وخارجية في 2018- تفاصيل صحيفة : المخابرات أحبطت 94 عملية داخلية وخارجية في 2018- تفاصيل
شفيع يحتجب عن مباراة المنتخب الوطني أمام نظيره العراقي شفيع يحتجب عن مباراة المنتخب الوطني أمام نظيره العراقي
الحكومة : لا الغاء للضريبة المفروضة على الالماس الحكومة : لا الغاء للضريبة المفروضة على الالماس
تضامن: 325 ألف امرأة مقترضة من مؤسسات التمويل الأصغر تضامن: 325 ألف امرأة مقترضة من مؤسسات التمويل الأصغر
السعود : سأتنازل عن دعاوي قضائية ضد 7 سيدات السعود : سأتنازل عن دعاوي قضائية ضد 7 سيدات
تعرف على الشروط التي يجب توفرها في الغارمة لسداد دينها تعرف على الشروط التي يجب توفرها في الغارمة لسداد دينها
الضريبة: لا تمديد لإعفاء الغرامات والمهلة تنتهي 31 آذار الضريبة: لا تمديد لإعفاء الغرامات والمهلة تنتهي 31 آذار
الاوقاف : المبالغ التي قدمتها الامارات لم تسدد كافة ديون الغارمات الاوقاف : المبالغ التي قدمتها الامارات لم تسدد كافة ديون الغارمات
ضبط منتحل صفة طبيب يصنع أدوية غير مرخصة ضبط منتحل صفة طبيب يصنع أدوية غير مرخصة