العلماء يحققون اختراقا مذهلا في مجال قراءة الدماغ

تم نشره الخميس 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2018 02:02 مساءً
العلماء يحققون اختراقا مذهلا في مجال قراءة الدماغ

المدينة نيوز:- يمكن أن تكون قراءة العقل خطوة أقرب إلى الواقع بفضل نتائج دراسة حديثة أجريت على الفئران.

وكشفت الدراسة أن العلماء تمكنوا من التنبؤ بالمكان الذي ستذهب إليه القوارض بعد مراقبة عصبون تم رصده في قرن آمون في الدماغ.

وباستخدام هذه المعلومات، خلق العلماء "خرائط الدماغ" التي سمحت لهم بتصوّر القرارات التي تتخذها القوارض، وبالتالي التنبؤ بأفعالها.

وقال "Jozsef Csicsvari"، من معهد العلوم والتكنولوجيا في النمسا، الذي شارك في إعداد الدراسة: "هذا يعطينا فكرة عما يفكر فيه الحيوان عن محيطه"، موضحا: "استخدمنا هذا المفهوم لمعرفة كيفية تفكير الفئران أثناء المهام التي تختبر ذاكرتها المكانية".

وفي التجارب، انتقلت الفئران عبر متاهة تحتوي على ثمانية مسارات، ثلاثة منها تحتوي على مكافآت غذائية.

وقامت الفئران بمراجعة المتاهة بحيث شكلت ذكريات عن مكان إخفاء المكافآت، وتميز هذه المهمة بين شكلين مختلفين من الذاكرة المكانية: المرجعية والذاكرة العاملة.

والذاكرة المرجعية هي تلك التي تسمح للجرذ بأن يتذكر المسارات التي تحتوي على مكافآت، وأيها لا. أما الذاكرة العاملة، فهي الذاكرة التي تتعقب المسارات التي لم يجتزها الفأر بعد، وأيها قد زارها بالفعل، بحيث لا يقوم الحيوان برحلات غير ضرورية.

ويمكن للباحثين اختبار الذاكرة العاملة الصافية، عن طريق تعديل التجربة بحيث تكون المسارات التي تحتوي على مكافآت هي المفتوحة فقط، أو اختبار الذاكرة المرجعية الصافية من خلال إغلاق المسارات التي تمت زيارتها بالفعل.

وفي وسط المتاهة، قبل دخول الفأر في المسار التالي، يتم إطلاق تسلسل خلايا المكان في دماغ الفئران. وهذا يتوافق إما مع الطريق الذي سلكه الفأر في آخر مسار، أو المسار الذي سينطلق إليه بعد ذلك.

وفي الذاكرة المرجعية لاختبار المهام، يتوافق التسلسل مع مسار المتاهة التالي الذي سيزوره الفأر. وهذا يعطي الباحثين لمحة عن خطط الفئران المباشرة.

ولا يمكن للباحثين فقط التنبؤ بالمكان الذي سيذهب إليه الفأر بعد ذلك، بل يعلمون أيضا متى يرتكب الحيوان خطأ، حيث أنه وفقا لـ "Csicsvari" فإنه عندما ترتكب القوارض خطأ، فإنها تكون قد اعتمدت على العشوائية في اختيارها، "وبناء على خلايا المكان، يمكننا أن نتوقع أن الفئران ستقع في خطأ قبل أن ترتكبه".

ويفترض الباحثون أن الدماغ يستخدم استراتيجيات مختلفة لحل مهام الذاكرة المرجعية والعاملة، "ومع الذاكرة المرجعية، يتنقل الدماغ ويتذكر حقيقة أن هذا هو المكان الذي يجب أن يذهب إليه". (روسيا اليوم) 

 



مواضيع ساخنة اخرى
تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن” تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن”
3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا 3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا
النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان
سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!! سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!!
السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي
الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل
وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين
بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون