منحة فرنسية للاردن بـ 100 مليون يورو لاعادة تأهيل شبكات مياه وصرف صحي

تم نشره الخميس 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2018 12:41 مساءً
منحة فرنسية للاردن بـ 100 مليون يورو لاعادة تأهيل شبكات مياه وصرف صحي
وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود

المدينة نيوز:-وقعت وزارة المياه والري، اليوم الخميس، اتفاقية منحة وقرض مع الجانب الفرنسي وبنك الاعمار الالماني والاتحاد الاوروبي بقيمة 100 مليون يورو، بهدف تقديم الدعم الفني لشركة مياه اليرموك.
وقع الاتفاقية عن الوزارة الوزير المهندس رائد ابو السعود بحضور سفير الجمهورية الفرنسية ديفيد بيرتولوتي وأمين عام سلطة المياه المهندس اياد الدحيات وممثلين عن بنك الاعمار الاوروبي والاتحاد الاوروبي، لاعداد الدراسات وتجهيز وثائق عطاء أعمال اعادة تأهيل وتنفيذ شبكات مياه وصرف صحي جديدة في مدينتي اربد والرمثا.
واوضح ابو السعود ان الوزارة تعمل مع الدول المانحة على تنفيذ عدد من البرامج والخطط لتحسين التزويد المائي ورفع المستوى البيئي، لا سيما في المناطق الشمالية التي تتركز فيها اعلى نسب للجوء السوري ولتمكين شركة مياه اليرموك من التعامل مع الظروف الاستثنائية التي خلفتها ازمة اللجوء السوري ورفع الطلب على المياه الى اكثر من 40 بالمئة في المحافظات الشمالية الاربع.
واضاف ان المشروعات سترفع من كفاءة الشبكات وتحسن من وصول المياه الى المواطنين، موضحا ان المنح والقروض ستقلل الفاقد وتحسن نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين ما سيوفر كميات مياه اضافية خلال الفترة المقبلة وزيادة حصص الفرد بعد ان انخفضت في بعض مناطق الشمال بسبب اللجوء الى مستويات قياسية سجلت اقل من 60 لترا يوميا.
وزاد ان الاتفاقية بين وزارة المياه والري / سلطة المياه والائتلاف الاردني الفرنسي المكون من مقاولين اردنيين وفرنسيين لاعداد الدراسات ووثائق العطاء لتحسين وتنفيذ خطوط ناقلة ورئيسية في مدينتي اربد والرمثا كمرحلة اولى (الحزمة الاولى) بقيمة 35 مليون دينار يورو وشبكات رئيسية قطر 1200 ملم من الدكتايل لتكون جاهزة (الشبكة الجديدة) لاستقبال اكثر من 50 مليون م3 من مياه الشرب الاضافية المخصصة للمناطق الشمالية بعد انجاز عدد من المشاريع بحلول منتصف العام 2019 .
وبين السعود انه سيتم تنفيذ 3 عطاءات لانجازها خلال 24 شهرا بحيث تنتهي في بداية 2021 لخدمة اكثر من 5ر1 مليون مواطن، اضافة الى حوالي 25 بالمئة من تعداد المحافظة من الاشقاء اللاجئين، وتقديم الدعم الفني لشركة مياه اليرموك بما يضمن رفع كفاءة عمليات التشغيل والصيانة لشبكات المياه والصرف الصحي واستدامة الاسثمارات الجديدة وتقليل الفاقد في الشبكة داخل مدينتي اربد والرمثا.
وحول المرحلة الثانية من المشروع بين الوزير ان قيمتها 65 مليون يورو تشمل اعادة تأهيل شبكات المياه الفرعية والوصلات المنزلية الداخلية في مدينتي اربد والرمثا بشبكات مياه بأقطار 150 ملم وخطوط فرعية لتوزيع المياه بدايات عام 2020 .
وأشاد السفير الفرنسي ديفيد بيرتولوتي بالجهود المتميزة التي تبذلها ادارة قطاع المياه في تأمين المواطنين وضيوف الاردن من اللاجئين، لافتا الى وجود خطط وبرامج لتقديم المزيد من الدعم، لا سيما بمجال تطوير خدمات المياه والصرف الصحي واعادة الاستخدام كون الاردن يعد نموذجا متميزا في ادارة مصادره المائية الشحيحة بكفاءة عالية.



مواضيع ساخنة اخرى
تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن” تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن”
3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا 3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا
النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان
سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!! سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!!
السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي
الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل
وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين
بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون