الصين تحتج لدى كندا وأميركا بشأن القبض على المديرة المالية لـ "هواوي"

تم نشره الخميس 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2018 11:56 صباحاً
الصين تحتج لدى كندا وأميركا بشأن القبض على المديرة المالية لـ "هواوي"
الصين

المدينة نيوز:- تقدمت السفارة الصينية في كندا باحتجاج شديد اللهجة لدى الجانبين الكندي والأميركي بشأن إلقاء السلطات الكندية القبض على المديرة المالية لعملاق التكنولوجيا الصيني "هواوي " منغ وان تشو .
وقال متحدث باسم السفارة في بيان نقلته وسائل إعلام صينية اليوم الخميس، انه "بناء على طلب من الجانب الأميركي، اعتقلت السلطات الكندية مواطنة صينية لا تنتهك أي قانون أميركي أو كندي، والجانب الصيني يعارض ويحتج بشدة على هذا النوع من الأعمال التي تضر بشكل خطير بحقوق الإنسان".
وأضاف المتحدث، ان " الجانب الصيني قدم احتجاجا شديدا إلى الجانبين الأميركي والكندي، وحثهما على تصحيح هذا الخطأ على الفور، وإطلاق سراح منغ وان تشو"، مؤكدا أن الصين ستتابع عن كثب تطورات القضية وستتخذ جميع الإجراءات لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الصينيين بشكل حازم.
من جانبها، نفت شركة "هواوي"- في بيان لها اليوم الخميس، أن تكون المديرة المالية منغ وان تشو قامت بأية مخالفات، موضحة أنها لم تتلق إلا معلومات قليلة جدا بشأن الاتهام، وأنها ليست على علم بأية مخالفات قامت بها منغ.
وأكدت الشركة التزامها بجميع القوانين واللوائح المطبقة في الدول التي تعمل فيها، بما فيها السيطرة على الصادرات وقوانين ولوائح المعاقبة المطبقة في الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وأعربت الشركة عن اعتقادها بأن تتوصل الأنظمة القانونية الكندية والأميركية إلى نتيجة عادلة في النهاية.
وكانت السلطات الكندية ألقت القبض على منغ بناء على طلب من الولايات المتحدة بينما كانت تحول رحلتها (ترانزيت) عبر كندا.
--(بترا)