رواية "الوزر المالح" في منتدى الرواد

تم نشره الأربعاء 05 كانون الأوّل / ديسمبر 2018 02:06 مساءً
رواية "الوزر المالح" في منتدى الرواد
رواية "الوزر المالح"

المدينة نيوز:-  نظم منتدى الرواد الكبار امس حفل توقيع رواية "الوزر المالح" للكاتب مجدي دعيبس، الصادرة حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وهو اول عمل ادبي للكاتب.
وفي الحفل الذي ادارته الكاتبة سحر ملص، قالت رئيسة المنتدى هيفاء البشير: ان هذا الحفل يحتفي بميلاد رواية جديدة تحفل برؤى واشارات بليغة تؤشر على تفاصيل لمصائر انسانية ضمن تحولات الحياة المعاصرة تتكئ على مساحة واسعة من الأحداث التي تسري في امكنة متعددة داخل وخارج حدود الوطن برع دعيبس في تصويرها قلميا بأطياف من القصص والحكايات المشوّقة.
ورأى الناقد الدكتور سليمان الازرعي ان الرواية من الاعمال التي توثق للتاريخ الاجتماعي والموروث الثقافي، حيث ان المكان يتوزع بين شرق الاردن وفلسطين والجزيرة العربية والمدن السورية دمشق حمص وحلب وادلب وصولا الى الاناضول وغيرها من بلاد العالم التي كانت تتأهب لتقاسم ارث الرجل المريض.
من جانبه اشار الشاعر مهدي نصير، الى ان الرواية كتبت بلغة عالية متمكنة تدل على روائي محترف يمتلك ادواته السردية باقتدار، استعاض في التكنيك السردي عن الراوي العليم بالرواة المتعددين والذين يتبادلون السرد عبر مونولوجاتهم الداخلية المتداخلة الزمن والتي تضيء الحدث المركزي في الرواية. الكاتب مجدي دعيبس قال ان روايته كلاسيكية تنهج سردية تعتمد على اللغة المباشرة والاحداث التي لا تحتمل اكثر من تأويل والشخصيات تميل الى لون واحد مع ان العمل لا يخلو من الشخصيات المركبة، مشيرا الى ان القارئ يبحث عن الحكاية بغض النظر عن انتساب الرواية للادب الكلاسيكي او الادب الحديث.
وفي نهاية الحفل وقع الكاتب روايته، واجاب عن اسئلة الحضور. --(بترا)