غصيب يحاضر عن رائد نقد الاقتصاد السياسي سمير أمين

تم نشره الأربعاء 05 كانون الأوّل / ديسمبر 2018 01:29 مساءً
غصيب يحاضر عن رائد نقد الاقتصاد السياسي سمير أمين
المفكر الدكتور هشام غصيب

المدينة نيوز:- قال المفكر الدكتور هشام غصيب إن اهمية المفكر الدكتور سمير أمين تكمن بكونه رائد نقد الاقتصاد السياسي عربيا وراجت طروحاته الفكرية في هذا الشأن على المستوى العالمي نتيجة ترجمة كتبه الى اللغة الانجليزية علاوة على مؤلفاته في اللغتين الفرنسية والعربية.
وفي محاضرة حول المشروع المعرفي للمفكر المصري سمير أمين القاها الدكتور غصيب مساء امس الثلاثاء في مقر الجمعية الفلسفية الاردنية بعمان استهلها بالقول إن "أمين ينتمي لفضاء الفكر الماركسي، لكنه يتميز عن أقرانه من المفكرين الماركسيين العرب بأن محور فكره تركز بإسهاماته الجديدة في مجال نقد الاقتصاد السياسي". وبين انه ينفرد بينهم في كونه عالم اقتصاد عالميا بالإضافة لكونه مفكرا عربيا تحرريا، موضحا انه ينتمي لمدرسة التبعية التي انطلقت في أميركا اللاتينية والولايات المتحدة، وتفشت في العالم كله، وانه يعد الممثل الرئيس لهذه المدرسة في أفريقيا والعالم العربي.

وتناولت المحاضرة نظرية أمين في تراكم رأس المال على الصعيد العالمي، والتي كان عمادها الاستقطاب العالمي بين المراكز المتقدمة والأطراف المتخلفة .

وبين غصيب في المحاضرة التي شهدت حضورا نوعيا وكبيرا، الفروقات النوعية بين رأسمالية المراكز ورأسمالية الأطراف، موضحا أن أمين بنى تصوره للثورة الاشتراكية ارتكازا لهذا التحليل للنظام الرأسمالي. وأشار الى اقتراب امين من الفكر "الماوي" نسبة الى مؤسس الصين الشعبية الحديثة ماو تسي تونغ.
وقدم غصيب مقاربات فكرية بين امين وادوارد سعيد، وتطرق إلى نظرية أمين في التاريخ العالمي ارتكازا إلى تحليله المعمق للرأسمالية ولدور الاحتكارات الكبرى في توجيه الاقتصاد العالمي. وفي ختام المحاضرة جرى حوار مطول بين المحاضر والجمهور حول الموضوع.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن” تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن”
3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا 3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا
النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان
سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!! سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!!
السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي
الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل
وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين
بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون