غصيب يحاضر عن رائد نقد الاقتصاد السياسي سمير أمين

تم نشره الأربعاء 05 كانون الأوّل / ديسمبر 2018 01:29 مساءً
غصيب يحاضر عن رائد نقد الاقتصاد السياسي سمير أمين
المفكر الدكتور هشام غصيب

المدينة نيوز:- قال المفكر الدكتور هشام غصيب إن اهمية المفكر الدكتور سمير أمين تكمن بكونه رائد نقد الاقتصاد السياسي عربيا وراجت طروحاته الفكرية في هذا الشأن على المستوى العالمي نتيجة ترجمة كتبه الى اللغة الانجليزية علاوة على مؤلفاته في اللغتين الفرنسية والعربية.
وفي محاضرة حول المشروع المعرفي للمفكر المصري سمير أمين القاها الدكتور غصيب مساء امس الثلاثاء في مقر الجمعية الفلسفية الاردنية بعمان استهلها بالقول إن "أمين ينتمي لفضاء الفكر الماركسي، لكنه يتميز عن أقرانه من المفكرين الماركسيين العرب بأن محور فكره تركز بإسهاماته الجديدة في مجال نقد الاقتصاد السياسي". وبين انه ينفرد بينهم في كونه عالم اقتصاد عالميا بالإضافة لكونه مفكرا عربيا تحرريا، موضحا انه ينتمي لمدرسة التبعية التي انطلقت في أميركا اللاتينية والولايات المتحدة، وتفشت في العالم كله، وانه يعد الممثل الرئيس لهذه المدرسة في أفريقيا والعالم العربي.

وتناولت المحاضرة نظرية أمين في تراكم رأس المال على الصعيد العالمي، والتي كان عمادها الاستقطاب العالمي بين المراكز المتقدمة والأطراف المتخلفة .

وبين غصيب في المحاضرة التي شهدت حضورا نوعيا وكبيرا، الفروقات النوعية بين رأسمالية المراكز ورأسمالية الأطراف، موضحا أن أمين بنى تصوره للثورة الاشتراكية ارتكازا لهذا التحليل للنظام الرأسمالي. وأشار الى اقتراب امين من الفكر "الماوي" نسبة الى مؤسس الصين الشعبية الحديثة ماو تسي تونغ.
وقدم غصيب مقاربات فكرية بين امين وادوارد سعيد، وتطرق إلى نظرية أمين في التاريخ العالمي ارتكازا إلى تحليله المعمق للرأسمالية ولدور الاحتكارات الكبرى في توجيه الاقتصاد العالمي. وفي ختام المحاضرة جرى حوار مطول بين المحاضر والجمهور حول الموضوع.
-- (بترا)