إدراج فن السامر على قائمة التراث الثقافي العالمي

تم نشره الأحد 02nd كانون الأوّل / ديسمبر 2018 07:56 مساءً
إدراج فن السامر على قائمة التراث الثقافي العالمي
فن السامر

المدينة نيوز :- نجح الأردن في إدراج فن السامر بوصفه فنًّاً أدائيًّا على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي العالمي غير المادي للبشرية وفقاً لاتفاقية اليونسكو لعام 2003.
ويعتبر هذا الفن قالباً غنائياً أصيلاً من قوالب الغناء البدوي المتوارثة في المملكة، ويتميز بمكانته المرموقة، من حيث انتشاره وقبوله على المستوى الشعبي، ومن حيث المساحة الزمنية التي يؤدى فيها.
وقالت مديرة مديرية التراث في وزارة الثقافة حنان دغمش لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأحد، إن منظمة اليونسكو أدرجت فن "السامر" على القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للبشرية، خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية في اليونسكو الذي عقد الأسبوع الماضي في جمهورية موريشيوس، مشيدة بالجهود التي بذلها خبير المملكة لدى اليونسكو الدكتور هاني هياجنة لاعداد الملف ومناقشته أمام اللجنة. وأضافت أن القائمة التمثيلية للتراث تضم 399 عنصراً، بهدف إبراز التقاليد والمعارف والمهارات التي تنقلها المجتمعات المحلية، وتعزيز الجهود الرامية لصون التقاليد وأشكال التعبير الحيّة التي يجري تناقلها من جيل إلى آخر، بما في ذلك التقاليد الشفهية وفنون الأداء.
وأشارت دغمش إلى ان الأردن من الدول التي تحظى بمصداقية على المستوى العالمي بفضل التزامه بالمواثيق والاتفاقيات الدولية ضمن رؤية وطنية تعظم من هويتها الوطنية لتغني الإرث العالمي بمكنوناتها الثقافية، فالمملكة من الدول الحريصة على تطبيق اتفاقية التراث الثقافي غير المادي 2003، التي تم توقيعها عام 2006.
يشار إلى أن وزارة الثقافة قد استكملت ملف ترشيح "السامر" العام الماضي من خلال مادة فيلمية تمثل فن السامر كما هو في الواقع دون تمثيل، تم تسجيلها في احد الأفراح في جنوب الأردن.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن” تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن”
3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا 3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا
النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان
سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!! سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!!
السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي
الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل
وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين
بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون