إدراج فن السامر على قائمة التراث الثقافي العالمي

تم نشره الأحد 02nd كانون الأوّل / ديسمبر 2018 07:56 مساءً
إدراج فن السامر على قائمة التراث الثقافي العالمي
فن السامر

المدينة نيوز :- نجح الأردن في إدراج فن السامر بوصفه فنًّاً أدائيًّا على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي العالمي غير المادي للبشرية وفقاً لاتفاقية اليونسكو لعام 2003.
ويعتبر هذا الفن قالباً غنائياً أصيلاً من قوالب الغناء البدوي المتوارثة في المملكة، ويتميز بمكانته المرموقة، من حيث انتشاره وقبوله على المستوى الشعبي، ومن حيث المساحة الزمنية التي يؤدى فيها.
وقالت مديرة مديرية التراث في وزارة الثقافة حنان دغمش لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأحد، إن منظمة اليونسكو أدرجت فن "السامر" على القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للبشرية، خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية في اليونسكو الذي عقد الأسبوع الماضي في جمهورية موريشيوس، مشيدة بالجهود التي بذلها خبير المملكة لدى اليونسكو الدكتور هاني هياجنة لاعداد الملف ومناقشته أمام اللجنة. وأضافت أن القائمة التمثيلية للتراث تضم 399 عنصراً، بهدف إبراز التقاليد والمعارف والمهارات التي تنقلها المجتمعات المحلية، وتعزيز الجهود الرامية لصون التقاليد وأشكال التعبير الحيّة التي يجري تناقلها من جيل إلى آخر، بما في ذلك التقاليد الشفهية وفنون الأداء.
وأشارت دغمش إلى ان الأردن من الدول التي تحظى بمصداقية على المستوى العالمي بفضل التزامه بالمواثيق والاتفاقيات الدولية ضمن رؤية وطنية تعظم من هويتها الوطنية لتغني الإرث العالمي بمكنوناتها الثقافية، فالمملكة من الدول الحريصة على تطبيق اتفاقية التراث الثقافي غير المادي 2003، التي تم توقيعها عام 2006.
يشار إلى أن وزارة الثقافة قد استكملت ملف ترشيح "السامر" العام الماضي من خلال مادة فيلمية تمثل فن السامر كما هو في الواقع دون تمثيل، تم تسجيلها في احد الأفراح في جنوب الأردن.
--(بترا)