مخلفات الابنية تشوه البيئة في عجلون

تم نشره الخميس 08 تشرين الثّاني / نوفمبر 2018 09:11 مساءً
مخلفات الابنية تشوه البيئة في عجلون
محافظة عجلون

المدينة نيوز :- طالب عدد من المهتمين بالشأن البيئي في محافظة عجلون الجهات المعنية من الأشغال والبلديات والبيئة بالعمل على الزام المقاولين وأصحاب القلابات ازالة انقاض ومخلفات انشاءات الابنية على جوانب الطرق في مدينتي عجلون وكفرنجة .
واشاروا في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أن تلك الأنقاض تتسبب بأضرار للمركبات وحدوث ارباكات مرورية وحوادث في حال جرفتها السيول إلى الطرق إضافة إلى تسببها بإغلاق قنوات تصريف مياه الأمطار.
وقال عضو مجلس المحافظة عمر المومني ان القاء مخلفات الانشاءات على جوانب الطرق تعتبر ظاهرة غير حضارية وتشكل خطورة على المركبات خصوصا اثناء تواجدها على جوانب الطرق الرئيسية والتي تكثر فيها المنعطفات مما يؤدي ذلك الى التسبب بالحوادث المرورية مؤكدا اهمية توفير اماكن مخصصة لطرح الانقاض بعيدا عن الاماكن السكنية او الشوارع والطرق التي تشهد حركة مرورية .
واشار رئيس جمعية عيون على الوطن الدكتور منير شويطر الى إن انجراف الأنقاض ومخلفات الإنشاءات إلى وسط الطرق بفعل الأمطار يفاقم من مشاكل الطرق المتضررة بالأصل ويعيق من حركة المرور ويتسبب بالأضرار بالمركبات.
وطالب الناشط البيئي محمد الخطاطبة الجهات المعنية من الأشغال والبلديات والبيئة ولجنة السلامة العامة بمتابعة القضية وتحرير المخالفات بحق اصحاب هذه المشاريع لان تراكم هذه الانقاض يشوه جمالية المحافظة وبيئتها النقية وخصوصيتها السياحية.
واكد رئيسا بلديتي عجلون الكبرى المهندس حسن الزغول وكفرنجة نور بني نصر أن كوادر وآليات البلدية تعمل وبشكل دوري على إزالة كثير من الأنقاض داخل حدود التنظيم مطالبين بتضافر جهود الجهات المعنية لضبط المخالفين وإزالة الأنقاض خصوصا المتواجدة منذ سنوات والتي تتزايد سنويا بسبب توسع عمليات البناء وتنفيذ المشاريع .
وقالت مديرة اشغال عجلون رحاب العتوم ان كوادر المديرية تتابع بشكل متواصل الشوارع التي تقع ضمن اختصاص مديرية الاشغال وتعمل على ازالة تلك الانقاض مبينه انه تم تنظيف وازالة الانقاض في الشوارع ووضع الاشارات التحذيرية خصوصا امام المنعطفات بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين .
وقال مدير البيئة في محافظتي عجلون وجرش المهندس رائد ابو الحسن ان طرح الانقاض تعتبر مخالفة بيئية يعاقب عليها القانون مبينا ان المديرية تقوم بتحرير المخالفات بحق المخالفين من خلال الادارة الملكية لحماية البيئة او تحويلهم الى القضاء .