أعراض متعددة لاعتلال الأعصاب السكري.. كيف نتعامل معه؟

تم نشره الثلاثاء 06 تشرين الثّاني / نوفمبر 2018 10:51 مساءً
أعراض متعددة لاعتلال الأعصاب السكري.. كيف نتعامل معه؟
الأعصاب السكري

المدينة نيوز :- تُصاب الأوعية الدموية الدقيقة لدى البعض نتيجة مرض السكري بما فيها الأوعية الدموية الصغيرة، التي تغذي الأعصاب بالإضافة إلى إصابة الأوعية الدموية الكبيرة، فيما يُعرف باعتلال الأعصاب السكري.

وتشمل الحالات المرتبطة باعتلال الأعصاب السكري شلل العصب الثالث واعتلال العصب الأحادي والضمور العضلي السكري واعتلال الأعصاب المتعددة المؤلم واعتلال الأعصاب اللاإرادية واعتلال الأعصاب الباطنية والصدرية، وفقًا لمجلة "ديابيتس راتجيبر" الألمانية.

يؤثر اعتلال الأعصاب السكري على جميع الأعصاب الطرفية: ألياف الألم والخلايا العصبية الحركية والأعصاب اللاإرادية. لذا فهو يمكن أن يؤثر على جميع أجهزة الجسم وأعضائه؛ حيث إن جميعها تغذيها أعصاب.

وتتمثل أبرز أعراضه في خدر ووخز في الأطراف العلوية والسفلية وانخفاض أو فقدان الإحساس في جزء من الجسم والسلس البولي بسبب فقدان السيطرة على المثانة والتغيرات البصرية.

وإلى جانب العلاج الدوائي يمكن مواجهة اعتلال الأعصاب السكري من خلال ضبط نسبة السكر بالدم مع إنقاص الوزن والمواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية، فضلا عن الإقلاع عن التدخين والكحوليات، نظرا لأنهما يُلحقان تلفا بالأعصاب بشكل إضافي.

المصدر(د ب أ)