شاهد بالفيديو : التسجيل الكامل لاجتماع النواب مع الحكومة حول حادث البحر الميت

تم نشره الإثنين 29 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 10:26 مساءً
شاهد بالفيديو : التسجيل الكامل لاجتماع  النواب مع الحكومة حول حادث البحر الميت
المهندس عاطف الطراونة والنائب محمود نعيمات والنائب ابراهيم ابو السيد - المدينة نيوز

المدينة نيوز - بتول دانو تيكا - : شهدت جلسة مجلس النواب التي عقدت مساء الاحد مشادات ومشاجرات بين عدد من النواب ، وتخلل الجلسة فوضى في بعض مراحلها بسبب حادث البحر الميت ، وغضب النواب على الحكومة.

وقد حضر من الجانب الحكومي كل من وزراء الداخلية والأشغال والتربية والسياحة  والبلديات والمياه ، في حين ترأس الجلسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة .

بداية   شرارة الخلافات كانت من قبل النائب محمود النعيمات الذي قاطع رئيس المجلس أثناء تقديمه الوزراء قائلا : وزيرة السياحة وينها ، ليه ما حضرت   مين وراها ، قبل أن تحضر الوزيرة بعد ذلك بدقائق ، ويبدو أن سبب تأخرها كان زحمة الطرق .

ومن جانبه تدخل النائب صداح الحباشنة مطالبا وزير التربية بالإستقالة بسبب حادث البحر الميت ، وتدخل أيضا النائب معتز ابو رمان الذي طالب وزير التربية والوزراء المسؤولين عن الحادثة بالأستقالة  ودفع الثمن  مما دفع بالنائب زيد الشوابكة إلى الطلب منه " أن يتقي الله "  وأن لا يبحث عن شعبية على حساب أرواح الضحايا وفق ما قال ، مما اثار أبو رمان الذي رد على الشوابكة بأن مثله لا يبحث عن شعبية ولا يساوم  وكاد الأمر يتطور الى اشتباك في بالأيدي  لولا أن أبعد النواب زميليهما عن بعضهما البعض ، رغم بعضهما المكاني أصلا .

ومما شهدته الجلسة هو انسحاب النائب محمود النعيمات عندما بدأت وزيرة السياحة بالحديث ، وكذلك فعل عدد من النواب .

وتحدث من الوزراء وزير الداخلية سمير مبيضين الذي شرح عمليات الانقاذ وما وفرته الدولة من امكانات للتعامل مع الحادث ، حيث طلب منه رئيس المجلس بأن يتحدث عن سبب الحادث وليس فقط عما بذلته الحكومة.

 وتحدث وزير التربية عزمي محافظة الذي أكد بأن الشركة السياحية التي نظمت رحلة الطلاب هي شركة غير مرخصة ، ولكن عندما صعدت وزيرة السياحة الى المنصة فندت ما قاله زميلها وزير التربية مؤكدة بأن الشركة مرخصة حسب الاصول ليسود لغط بين النواب : من يصدقون  منهما .. ؟؟

 وشرح وزير الأشغال عن الجسر الذي انهار ، ووزير المياه عن السد وكيف أنهم ينتظرون أن يمتلئ السد ومن غير المعقول أن يفرغوه مع أنه فارغ أصلا ، ومدللا على أن السد لم يجر تسييله بكونه يبعد عن مجرى السيل ، أولا ، وبكون المزارع التي تحته لم تصلها أي مياه قوية تدل على انجراف التربة ، وكان الوزير يريد ان يؤكد بأنه لو جرى تسييل السد لانجرفت المزارع التي تحته   وإن كل ما يقال عن أنه جرى فتح بوابات السد وأنها هي سبب الفيضان وليس الأمطار غير صحيح .

وفي نهاية الجلسة كما في بدايتها  حدد الطراونة صباح الثلاثاء موعدا لجلسة رقابية من اجل اختيار لجنة نيابية تقوم بالتحقيق بحادث البحر الميت ، وستعقد الجلسة في قاعة تابعة لمسجد الشهيد المؤسس في العبدلي  وليس في مجلس النواب الذي يخضع لصيانة في هذه الأثناء .

وكان الحادث أودى بحياة 21 شخصا وإصابة العشرات   .

 المدينة نيوز سجلت وقائع الجلسة كاملة ، وإليكموها بالصوت والصورة   :