ترامب يهدد بإلحاق ضرر أكبر باقتصاد الصين

تم نشره الخميس 11 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 11:44 مساءً
ترامب يهدد بإلحاق ضرر أكبر باقتصاد الصين
ترامب يدلي بتصريح في البيت الأبيض

المدينة نيوز :- هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الخميس، بإلحاق مزيد من الأذى باقتصاد الصين ما لم تجلس الدولة الآسيوية للتفاوض مع بلاده بشأن خلافهما التجاري.

وتباهى ترامب، في تصريح لشبكة "فوكس نيوز"، بفرض رسوم على سلع صينية مستوردة بقيمة 250 مليار دولار، وقال إنه "كان لها تأثير كبير". 
وأضاف "لقد انخفض اقتصادهم بشكل كبير جداً"، مضيفاً "لدي الكثير الذي يمكن أن أفعله لو أردت. ولا أريد أن أفعل ذلك ولكن عليهم الحضور إلى الطاولة" للتفاوض.

وأوضح أن الصين تعتقد أن الأميركيين "أغبياء" مؤكداً أنه مستعد لإيلامها اقتصادياً بشكل أكبر. 

ويضغط ترامب على الصين لتحسين شروطها التجارية بالنسبة للمنتجات الأميركية وإنهاء ما تقول الشركات الأميركية إنه سرقة واسعة لملكيتها الفكرية. 
وردت الصين بفرض رسوم مقابلة تقول إدارة ترامب إنها تظهر تدخل الصين السياسي نظراً لاستهدافها منتجات من ولايات مهمة لانتخابات منتصف الولاية التي ستجري الشهر المقبل. 
وقال صندوق النقد الدولي هذا الاسبوع إن الحرب التجارية أدت إلى خفض توقعات النمو الاقتصادي في الصين للعام 2019 بحيث ستشهد الصين أدنى معدل نمو منذ 1990، ولكنه خفض كذلك توقعاته لنمو الاقتصاد الأميركي والعالمي. 
وكرر ترامب أن الرئيسين السابقين الديموقراطي باراك أوباما والجمهوري جورج دبليو بوش "سمحا للصين بالخروج عن السيطرة". 
وقال "لن ندفع 500 مليار للصين كل سنة لإعادة بنائها"، في إشارة مرجحة إلى إجمالي الواردات السنوية من السلع الصينية إلى الولايات المتحدة. 
وأضاف "لقد ساعدنا في إعادة بناء الصين أكثر من أي جهة أخرى. لقد ساعدنا في إعادة بنائها". 
تأتي هذه اللغة غير الدبلوماسية على خلفية تزايد الخلافات بين الصين والولايات المتحدة في عدة مجالات. 
وقالت السلطات الأميركية، أمس الأربعاء، إنها اعتقلت شخصا تعتقد أنه عميل صيني لتخطيطه للحصول على أسرار تجارية من شركة "جي آي افييشن" للطيران وغيرها من الشركات.