نحل آلي لتلقيح النباتات

تم نشره الخميس 11 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 01:54 مساءً
نحل آلي لتلقيح النباتات
نحل - أرشيفية

المدينة نيوز:- يمكن لأساليب الزراعة الحديثة والعواقب غير المؤكدة لتغير المناخ أن تهدد مستقبل النحل بشكل غير مسبوق، ولأن اندثار النحل يهدد البشر أنفسهم؛ فقد طور مجموعة من العلماء حلا يأتي مباشرة من روايات الخيال العلمي: نحل آلي.

فمن خلال إعادة إنتاج بعض أنماط الحركة المعقدة والديناميكية الهوائية لذباب الفاكهة -على وجه الخصوص- يعتقد باحثون من مركز "روبوهاوس" التابع لجامعة ديفلت للتكنولوجيا في هولندا، أنهم سيتمكنون من تطوير أسراب من روبوتات طائرة تشبه النحل لتلقيح النباتات عندما تنقرض الحشرات الحقيقية.

وترفرف أجنحة الحشرة الآلية "دلفلاي" 17 مرة في الثانية، لتوليد قوة الرفع اللازمة للبقاء في الهواء والسيطرة على طيرانها من خلال تعديلات صغيرة في حركة الجناح.

ويمكن للنحل الروبوتي أن يحلق على الفور، وأن يطير في أي اتجاه، وبإمكانه الالتفاف بمقدار 360 درجة، أو تغيير محور دورانه، ولأن أجنحة الروبوتات مصنعة من شريحة رقيقة من مادة المايلر، المستخدمة في بطانيات الفضاء، فمن الآمن أن يعمل الناس في مكان تواجدها.

كما أن هذه الطائرات المسيرة الجديدة، التي يمكنها التحليق بسرعة 15 ميلا في الساعة، أكثر كفاءة في رحلاتها من تلك التي تحتوي على شفرات كشفرات الطائرات المروحية، مما يعني أن بطارياتها تدوم فترة أطول، ويمكن تثبيت أجهزة استشعار مكانية عليها، بحيث تطير من مكان إلى آخر بشكل مستقل وتتجنب الاصطدام ببعضها أو بالعقبات الأخرى أثناء تحليقها.

لكن هذه الحشرة الآلية ليست بحجم النحلة الطبيعية؛ فطولها عند مد أجنحتها يبلغ 33 سنتيمترا، وتزن 29 غراما؛ مما يجعلها 55 ضعف حجم ذبابة الفاكهة، كما أنها تستطيع الطيران لمدة ست دقائق فقط، أو لمسافة كيلومتر واحد بقوة بطاريتها الحالية، لكن الخطة -كما تقول الجامعة- هي خفض حجمها إلى حجم الحشرات التي يحاولون محاكاتها أثناء تطوير هذا الروبوت. (الجزيرة نت) 



مواضيع ساخنة اخرى
تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن” تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن”
3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا 3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا
النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان
سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!! سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!!
السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي
الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل
وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين
بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون