غوغل تناقض ما صرّحت به وتستعد لإطلاق محرك بحث صيني

تم نشره الخميس 11 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 12:14 مساءً
غوغل تناقض ما صرّحت به وتستعد لإطلاق محرك بحث صيني
محرك البحث الصيني سيكون خاضعا للرقابة

المدينة نيوز:- كشفت نسخة مسربة من اجتماع لرئيس قسم البحث في غوغل، أن خطط الشركة لإطلاق محرك بحث صيني ربما تكون أقرب إلى التنفيذ مما سبق أن صرّحت به.

وقال مدير محرك بحث غوغل بن غوميز في اجتماع مع الموظفين بتاريخ 18 يوليو/تموز، إن إطلاق محرك بحث جديد خاضع للرقابة يمكن استخدامه لحجب عبارات مثل "حقوق الإنسان" أو "احتجاج الطلاب"، قد يكون على بعد أشهر فقط.

ووفقا لنسخة الاجتماع التي تسربت إلى الموقع الإخباري "ذا إنترسيبت"، فإن غوميز قال: "لا يمكن التنبؤ بشكل دقيق بموعد إطلاق محرك البحث، لكنه سيكون خلال فترة من ستة أشهر إلى تسعة".

وتتناقض هذه التسريبات مع تصريح سابق هذا العام لغوميز ذاته، أكد فيه لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه ليس لدى غوغل أي خطط فورية لإطلاق تطبيق البحث الجديد، الذي أُطلق عليه اسم "دراغونفلاي".

كما تتناقض أيضا مع شهادة قدمتها غوغل أمام الكونغرس الأميركي في سبتمبر/أيلول لماضي، عندما قال رئيس الخصوصية في الشركة كيث إنرايت: "ما أفهمه أننا لسنا في الواقع قريبون من إطلاق منتج بحث في الصين، ويظل من غير الواضح ما إذا كنا سنفعل ذلك أو نقدر عليه مستقبلا".

وكانت غوغل أغلقت محرك البحث الخاص بها في الصين عام 2010، في أعقاب زيادة الرقابة وهجمات اختراق قالت إنها ارتبطت بالحكومة الصينية، لكنها الآن تسعى جادة للعودة إلى الصين صاحبة أكبر قاعدة مستخدمين للإنترنت في العالم.

وقد قوبلت خطط غوغل لإطلاق محرك بحث مخصص للصين بانتقاد نشطاء حرية التعبير والحفاظ على الخصوصية باعتبارها إذعانا للرقابة. (الجزيرة نت )



مواضيع ساخنة اخرى
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى
هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران  سجن السلط القديم (صور) هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران سجن السلط القديم (صور)
تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات
إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين" إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين"
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة
بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب
الرزاز  : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام الرزاز : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام
بالصور .. عمان :  وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل بالصور .. عمان : وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل
القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد
"عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب "عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب