أحد أنواع العقم لدى الرجال يهددهم بالموت قبل سن الـ50!

تم نشره الأربعاء 10 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 07:03 مساءً
أحد أنواع العقم لدى الرجال يهددهم بالموت قبل سن الـ50!

المدينة نيوز :- كشفت دراسة حديثة أنّ الرجال الذين يعانون من نوع معين من العقم لديهم مخاطر أكبر بكثير من غيرهم للتعرض للوفاة المبكرة.

وأوضحت الدراسة أن أولئك الذين لا توجد لديهم حيوانات منوية في السائل المنوي، حوالي 15% من حالات العقم عند الذكور، لديهم متوسط عمر متوقع يبلغ 48.8 سنة، استناداً إلى بيانات أكثر من 50 ألف رجل دنماركي بين العامين 2006 و2015.

وحتى سنوات قليلة مضت، كانت مشاكل خصوبة الرجال تصنف في فئة واحدة، حتى أظهرت الأبحاث أن هناك 3 فئات مختلفة.

وقالت الدكتورة، كلارا هيلين غليزر، رئيسة فريق البحث، وهي طبيبة تعمل في كوبنهاغن، إن فريقها شعر بالذهول لأن الفئة المعروفة باسم "نقص النطاف"، تحمل مخاطر عالية للوفيات في حين أنّ الفئات الأخرى من العقم لم تسجل مثل هذه النتيجة.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد دليل على سبب حدوث ذلك، إلا أن الدكتورة غليزر قالت إن الأمر قد يكون متعلقا بعوامل وراثية كامنة، مؤكدة أن الأمر يستدعي إجراء المزيد من البحوث لتحديد التدخلات التي يمكنها في نهاية المطاف تحسين النتائج الصحية لهؤلاء الرجال.

وقد أظهرت أولى دراسات الدكتورة غليزر أنّ العقم عند الذكور مرتبط ببعض الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكري، لذلك بدأت هذه الدراسة الحديثة للبحث في الآثار المميتة لهذا الارتباط.

وصنف الباحثون خلال الدراسة المشاركين إلى مجموعات هي: فقد النطاف "azoospermic"، ونقص النطاف "oligospermic"، والرجال الطبيعيين "normal"، ومن أجروا عملية قطع الحبل المنوي"vasectomized"، إضافةً إلى أولئك الذين لديهم مشاكل أخرى في الخصوبة.

ووجد الباحثون أنّ الرجال الذين يعانون من نقص النطاف معرضون لخطر الموت المبكر بمقدار مرتين أكثر من الباقين، ومعظمهم بسبب السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

بينما كان لدى الرجال الذين يعانون من فقد النطاف أو أنواع أخرى من العقم نفس العمر المتوقع عند الرجال الذين لا يعانون من مشاكل الخصوبة، أو الذين أجروا عملية قطع الحبل المنوي.

 ديلي ميل



مواضيع ساخنة اخرى
مدير الضمان الاجتماعي : راتبي 3100 دينار مدير الضمان الاجتماعي : راتبي 3100 دينار
الغذاء والدواء: تراجع اغلاق المنشآت الغذائية30% في رمضان الغذاء والدواء: تراجع اغلاق المنشآت الغذائية30% في رمضان
في شهر الصوم.. دعوات لفرملة اللغو الالكتروني وحوكمته في شهر الصوم.. دعوات لفرملة اللغو الالكتروني وحوكمته
قادمة عبر الأردن .. تعزيزات أمريكية عسكرية في العراق قادمة عبر الأردن .. تعزيزات أمريكية عسكرية في العراق
5 ضحايا لـ”أفعى فلسطين” سنويا.. و”الصحة” تؤكد توفر أمصالها 5 ضحايا لـ”أفعى فلسطين” سنويا.. و”الصحة” تؤكد توفر أمصالها
"الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن
"لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب "لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب
تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج
بالفيديو  -  الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان"  : لقد اعذر من انذر بالفيديو - الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان" : لقد اعذر من انذر
الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية
لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن
«صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة «صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة
مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية
الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة
%30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن %30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن
بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد