أحد أنواع العقم لدى الرجال يهددهم بالموت قبل سن الـ50!

تم نشره الأربعاء 10 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 07:03 مساءً
أحد أنواع العقم لدى الرجال يهددهم بالموت قبل سن الـ50!

المدينة نيوز :- كشفت دراسة حديثة أنّ الرجال الذين يعانون من نوع معين من العقم لديهم مخاطر أكبر بكثير من غيرهم للتعرض للوفاة المبكرة.

وأوضحت الدراسة أن أولئك الذين لا توجد لديهم حيوانات منوية في السائل المنوي، حوالي 15% من حالات العقم عند الذكور، لديهم متوسط عمر متوقع يبلغ 48.8 سنة، استناداً إلى بيانات أكثر من 50 ألف رجل دنماركي بين العامين 2006 و2015.

وحتى سنوات قليلة مضت، كانت مشاكل خصوبة الرجال تصنف في فئة واحدة، حتى أظهرت الأبحاث أن هناك 3 فئات مختلفة.

وقالت الدكتورة، كلارا هيلين غليزر، رئيسة فريق البحث، وهي طبيبة تعمل في كوبنهاغن، إن فريقها شعر بالذهول لأن الفئة المعروفة باسم "نقص النطاف"، تحمل مخاطر عالية للوفيات في حين أنّ الفئات الأخرى من العقم لم تسجل مثل هذه النتيجة.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد دليل على سبب حدوث ذلك، إلا أن الدكتورة غليزر قالت إن الأمر قد يكون متعلقا بعوامل وراثية كامنة، مؤكدة أن الأمر يستدعي إجراء المزيد من البحوث لتحديد التدخلات التي يمكنها في نهاية المطاف تحسين النتائج الصحية لهؤلاء الرجال.

وقد أظهرت أولى دراسات الدكتورة غليزر أنّ العقم عند الذكور مرتبط ببعض الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكري، لذلك بدأت هذه الدراسة الحديثة للبحث في الآثار المميتة لهذا الارتباط.

وصنف الباحثون خلال الدراسة المشاركين إلى مجموعات هي: فقد النطاف "azoospermic"، ونقص النطاف "oligospermic"، والرجال الطبيعيين "normal"، ومن أجروا عملية قطع الحبل المنوي"vasectomized"، إضافةً إلى أولئك الذين لديهم مشاكل أخرى في الخصوبة.

ووجد الباحثون أنّ الرجال الذين يعانون من نقص النطاف معرضون لخطر الموت المبكر بمقدار مرتين أكثر من الباقين، ومعظمهم بسبب السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

بينما كان لدى الرجال الذين يعانون من فقد النطاف أو أنواع أخرى من العقم نفس العمر المتوقع عند الرجال الذين لا يعانون من مشاكل الخصوبة، أو الذين أجروا عملية قطع الحبل المنوي.

 ديلي ميل



مواضيع ساخنة اخرى
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى
هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران  سجن السلط القديم (صور) هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران سجن السلط القديم (صور)
تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات
إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين" إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين"
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة
بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب
الرزاز  : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام الرزاز : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام
بالصور .. عمان :  وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل بالصور .. عمان : وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل
القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد
"عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب "عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب