الشاعر محمد لافي : كل نص ينحاز للخير والعدالة والجمال فهو شعر مقاوم

تم نشره الإثنين 08 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 11:03 صباحاً
الشاعر محمد لافي : كل نص ينحاز للخير والعدالة والجمال فهو شعر مقاوم
لشاعر محمد لافي

المدينة نيوز:- اعتبر الشاعر محمد لافي أن كل نص شعري ينحاز إلى قيم الخير والعدالة والجمال في مواجهة الظلم والاستبداد والتسلط ،هو بالضرورة شعر مقاوم ، اذ لا يمكن الفصل بين المقاومة والإنسانية ،فهما متلازمان .
جاء ذلك خلال الأمسية التي نظمها نادي أسرة القلم الثقافي في الزرقاء مساء أمس حول ماهية شعر المقاومة ،بعنوان " أدب المقاومة " بحضور رئيس النادي الكاتب مقبل المومني وجمع من الشعراء والنقاد والكتاب والمهتمين .
وبين الشاعر لافي ان الشاعر المقاوم يقف بالضرورة ضد قوى الظلم والاستبداد ومع القضايا العادلة وتحرر الشعوب ، لافتا إلى أن تجربة الشاعر النضالية والمعيشية ومخزونه الثقافي ، تعتبر عوامل رئيسية لتحويل القصيدة إلى قصيدة مقاومة ، اذ أن درجة التزام الشاعر وإحساسه بالقضايا العامة محددان رئيسيان لإنتاج شعر مقاوم .
وتحدث الشاعر محمد لافي عن مفهوم شعر المقاومة منذ النكبة عام 1948 وحتى الآن، مركزا على الشعر الفلسطيني باعتباره ركيزة أساسية لشعر المقاومة العربية ، حيث ان سمات القصيدة المقاومة الفلسطينية والعربية واحدة ،وهي ذات خصائص مشتركة لا يمكن التمييز بينها.
ونوه أن إحباط الإنسان العربي، نتيجة الظروف السياسية والاجتماعية، أنتج قصيدة مغايرة تماما، حيث تطورت القصيدة العربية ببعدها الإنساني ،على الصعيد الجمالي والفني ، لافتا إلى أن تراجع الفعل الثوري والمرحلة النضالية الفلسطينية أدى لتراجع قصيدة المقاومة الفلسطينية وتراجع قصيدة المقاومة العربية .
كما ميز لافي بين شعر المعارضة وشعر المقاومة، مؤكدا أن الشعر المقاوم هو الذي يستنهض الأمة ويعمل على تجذير الانتماء القومي في ذات الوطن.
من جهته تحدث الشاعر أحمد أبو سليم ، الذي أدار الأمسية ، عن الشعر العامي باعتباره جزءا من الكينونة الاجتماعية للمكون الفلسطيني، الذي كان يتسيد المشهد قبل النكبة الفلسطينية عام 1948 ، اذ كان شعرا تحريضيا ضد الانتداب البريطاني .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة
بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب
الرزاز  : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام الرزاز : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام
بالصور .. عمان :  وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل بالصور .. عمان : وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل
القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد
"عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب "عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب
50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم 50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم
القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم" القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم"
مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ
العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد
كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف" كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"