انطلاق مهرجان القراءة للجميع بمحافظات المملكة

تم نشره الأحد 07 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 09:51 مساءً
انطلاق مهرجان القراءة للجميع بمحافظات المملكة
كتب - ارشيفية

)- انطلقت في مختلف محافظات المملكة، اليوم الأحد، فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان القراءة للجميع "مكتبة الأسرة الأردنية" الذي تنظمه وزارة الثقافة.
ويسعى البرنامج لتوفير الكتاب بأسعار رمزية، حيث يتراوح سعر الكتاب الواحد بين 25-35 قرشًا، من أجل المساهمة في رفع مستوى الوعي، والارتقاء بالذائقة الفنية لدى أفراد الأسرة الأردنية كافة.
ويشمل المهرجان 178 ألف نسخة في 52 عنواناً من الكتب والقصص متنوعة الموضوعات في حقول التراث والدراسات الأردنية والتراث العربي والإسلامي والأدب الأردني والأدب العربي والعالمي وأدب الأطفال والفكر والحضارة والعلوم والثقافة العامة والفنون.
وتتحمل وزارة الثقافة تكلفة طباعة الكتاب وتوزيعه بالإضافة الى التكلفة التي تفرضها حقوق الملكية الفكرية.
ففي محافظة المفرق، انطلقت الفعاليات التي تستمر خمسة أيام في قاعة مكتبة الناشئين وقاعة الإمام مسلم بجامعة آل البيت. وقال مدير ثقافة المفرق فيصل السرحان انه تم إضافة 50 عنواناً جديداً مع الحفاظ على 30 عنواناً للدورة السابقة، وجاءت في مجالات المعارف الانسانية، لافتاً إلى حرص الوزارة على تنوع عناوين الكتب لتلبية مختلف الفئات العمرية والفكرية واتاحة الفرصة لأبناء الوطن للاستفادة من هذا المشروع.
وبينت سميرة الخزاعلة وهي ربة منزل، انها قامت بشراء مجموعة من الكتب المتنوعة لها ولأطفالها لتكون حافزا لمواكبة المستجدات وتشجيعا على العودة الى القراءة.
وفي الزرقاء، شهدت مراكز بيع كتب مهرجان القراءة للجميع الذي افتتحه رئيس مجلس المحافظة الدكتور أحمد عليمات في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي إقبالا كبيراً من مختلف فئات المجتمع.
وتضمنت مراكز البيع إضافة إلى المركز الثقافي، مركز الجامعة الهاشمية، ومركز بلدية الهاشمية، ومركز بلدية الرصيفة.
وقال مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود، إن مراكز بيع كتب مهرجان القراءة للجميع تفتح أبوبها يوميا على مدى الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة السادسة مساءً.
وبين عدد من مرتادي مركز المهرجان الرئيس "المركز الثقافي"، أن القارئ يتطلع لقراءة أدب الشعوب الأخرى للاطلاع على ثقافة الأمم، ولاسيما الروايات والمجموعات القصصية والمؤلفات الشعرية الحديثة التي تصل أسعارها إلى مبالغ باهظة.
وقال مدير ثقافة إربد الدكتور سلطان الزغول خلال افتتاحه فعاليات المهرجان بمركز إربد الثقافي، إن بيت عرار الثقافي، كلية بنات إربد الجامعية، والجمعية العربية للفكر والثقافة في لواء الرمثا، كلها مراكز لبيع كتب تحتوي على مجموعة من العناوين المختلفة في مجالات متعددة منها؛ الأدب العالمي والأدب الأردني والتراث العربي الإسلامي والثقافة والعلوم والتاريخ والشعر والصحة والدراسات الأردنية، وقصص الأطفال.
وأشار الى أن هذا المهرجان الذي ينظم سنويا يأتي ضمن سياسة الوزارة في نشر الكتاب بجميع محافظات وألوية المملكة، وتشجيع ذوي الدخل المحدود على اقتناء الكتاب وتأسيس مكتبة صغيرة لهم في بيوتهم، داعيا المواطنين والطلاب الى استغلال هذه الفرصة بالإقبال على مراكز البيع والاستفادة من هذه العروض القيمة.
وتحتضن جامعة مؤتة في محافظة الكرك فعاليات المهرجان.
وقال رئيس الجامعة الدكتور ظافر الصرايرة لدى افتتاحه الفعاليات بحضور مديرة الثقافة عروبة الشمايلة، "يشكل المهرجان نقلة نوعية بما يتضمنه من عناوين متنوعة بأسعار رمزية تشجع على الإقبال على المطالعة وخاصة بين صفوف الطلبة"، مؤكدا أهمية أن يكون في كل بيت مكتبة.
وفي جرش انطلقت فعاليات مهرجان القراءة للجميع لعام 2018 في قاعة مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز برعاية مدير التربية والتعليم الدكتور حسين السعيدين، وفي قاعة مدرسة الخنساء الثانوية للبنات برعاية مساعد محافظ جرش الدكتور محمد الدلابيح.
وقال مدير ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري، إن وزارة الثقافة تسعى لنشر الوعي والفكر الثقافي، إيماناً منها بدور الثقافة المؤثر في رقي الأمم وتقدمها، حيث تبنت برنامج مكتبة الأسرة الاردنية في كل عام.
وأشارت مشرفة النشاطات في مديرية ثقافة جرش نسرين عضيبات، إلى أن وزارة الثقافة تسعى لتعميم الثقافة الوطنية القائمة على نشر الوعي الثقافي وإيجاد التناغم الحسي بين الفكر والوجدان الانساني لبناء مجتمع مثقف يدرك أهمية التحاور والتفاعل مع الآخرين.
وافتتحت مديرية ثقافة عجلون في قاعة المديرية، مهرجان القراءة للجميع، بحضور أعضاء مجلس المحافظة ورؤساء الهيئات الثقافية وفاعليات مجتمعية وثقافية.
وقال نائب المحافظ محمد عطالله غاصب إن المهرجان يشكل حراكاً ثقافياً مهماً بما يحقق مبدأ العدالة والتوازن في اتاحة الفرصة لأبناء الوطن للاستفادة من أهدافه.
--(بترا)