مكتبة درب المعرفة للاطفال تحتفل بعيدها الخامس

تم نشره الأحد 07 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 06:29 مساءً
مكتبة درب المعرفة للاطفال تحتفل بعيدها الخامس

المدينة نيوز :- احتفلت مكتبة درب المعرفة للاطفال التابعة لمؤسسة عبدالحميد شومان مساء امس السبت في مقرها بجبل عمان، بعيد تأسيسها الخامس.
وتنوعت الاحتفالية بين أنشطة موسيقية وأشغال يدوية وفنية نفذها فريق المكتبة، فضلا عن العديد من الفعاليات الشيقة، وعرضا تضمن التعريف بجائزة (أبدع) للأطفال واليافعين، في أجواء مليئة بالعلم والمعرفة.
ولفتت الرئيسة التنفيذية لـ"مؤسسة شومان" فالنتينا قسيسية في الاحتفال، الى الدور الخاص الذي تلعبه المكتبة في حياة المجتمع، خصوصا إذا كانت هذه المكتبة مخصصة للأطفال واليافعين، ما قد يساعدهم في تلمس إبداعاتهم، وفتح الباب واسعا أمام تنميتها وصقلها.
وشددت قسيسية على أن جزءا من رسالة المكتبة هو إعادة الاعتبار للقراءة والكتاب، وجعل القراءة ممارسة يومية في حياة المجتمع بجميع أفراده.
وبدورها قالت المشرفة الرئيسة في المكتبة رؤى الحليسي، أن "تتحول القراءة عند الأطفال لمتعة خالصة وعادة يومية، وأن تحكي للأطفال قصصاً قيمة وإنسانية تحاكي عقولهم، هي مهمة ليست باليسيرة، ولكن بالتصميم والعزم وشغف العمل يتم تحقيق ذلك".
ولفتت الكاتبة تغريد النجار، إلى انها لم تترك المكتبة تحتفل وحدها بهذه المناسبة، فشاركت الأطفال بقراءة قصتها "زيكازام.. زيكازوم"، ولاقت تفاعلاً كبيراً من الأطفال، وسط نقاش مع الكاتبة لفهم مضمون القصة وشخصياتها الكرتونية.
الطفلة مريم ذات الـــ7 أعوام، التي شاركت في احتفالية المكتبة مع والدتها، جاءت، كما تقول، لتعرض قصتها التي بدأت بكتابتها بمساعدة فريق "درب المعرفة"، معبرة عن امتنانها الكبير للفريق.
أما الطفل عبيدة عمار ذي الــ8 اعوام قال انه وجد ضالته ومتعته الخالصة في المجيء إلى "درب المعرفة"، وسيحاول، بكل قواه، كتابة قصة للأطفال في المستقبل.
يشار إلى أن "درب المعرفة" تشتمل على قاعة للقراءة تحتوي على ما يزيد على 18 ألف كتاب وقصة تضم موضوعات متعددة بعدة باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والتركية، والصينية.
وعلى مدى 5 سنوات، منذ افتتاح "درب المعرفة" عام 2013، بلغ عدد المشتركين بالمكتبة نحو 12 ألف طفل وطفلة، بينما بلغ عدد الرواد المشاركين بالفعاليات والأنشطة والقراءات القصصية خلال الـ 5 أعوام ما يقارب 15 ألف طفل وطفلة، وفق تقرير صادر عن المكتبة.
والمكتبة استقبلت نحو 28 ألف طالب وطالبة من المدارس والمراكز والجمعيات، في حين زارت المكتبة زهاء 150 مدرسة حكومية في مختلف محافظات المملكة، ونحو 79 ألف مستعير منذ التأسيس.
--(بترا)