المواصفات: بنزين أوكتان "90" و"95" وديزل يورو "5" مطابق للقواعد الفنية

تم نشره الإثنين 10 أيلول / سبتمبر 2018 03:43 مساءً
المواصفات: بنزين أوكتان "90" و"95" وديزل يورو "5" مطابق للقواعد الفنية
محروقات

المدينة نيوز:- أكدت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة رلى مدانات مطابقة بنزين أوكتان "90" وبنزين أوكتان "95" وديزل يورو "5" للقواعد النفية والمواصفات القياسية الاردنية.
وأضافت في تصريح صحافي اليوم الاثنين، ان المؤسسة لم تقم بتعديل المواصفات القياسية والقواعد الفنية الأردنية لتلك المشتقات النفطية.
وقالت ان المؤسسة تقوم بدورها الرقابي على محطات المحروقات بشكل دوري ومفاجئ، وأخذ عينات من المشتقات النفطية ويتم فحصها بالمختبرات المعتمدة للتأكد من مطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية، كما يقوم مفتشو المؤسسة باستخدام كاشف عن أي خلط يتم على بنزين أوكتان "90" وبنزين أوكتان "95" والخلط بالماء.
وبينت ان المؤسسة كذلك تتحقق من صحة قراءة العدادات في محطات الوقود التي تبين الكمية التي يتم ضخها والسعر الخاص بكل نوع من الوقود، وفحص المشتقات النفطية المكررة في الأردن وتلك التي يتم استيرادها من الخارج والتأكد من مطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الأردنية.
وتابعت أما بخصوص أبخرة البنزين فهي محددة في القاعدة الفنية كضغط البخار وضغط البخار الجاف والقطارة المتبخرة المبنية على متطلبات المواصفات القياسية الأوروبية والدولية، ولو سببت أبخرة البنزين خسائر للمستهلك لتكبد أصحاب المحطات خسائر كبيرة، أما رائحة البنزين فإنها تكون نتيجة عدم الاحتراق الكامل للوقود ما يؤدي إلى خروج بنزين غير محترق من عادم السيارة وزيادة استهلاك البنزين فيها.
وأشارت مدير عام المؤسسة بأن القواعد الفنية الأردنية والمواصفات القياسية الأردنية للمشتقات النفطية مبنية على المواصفات الأوروبية والدولية، والديزل (يورو "5") هو ديزل أنقى من الديزل العادي، ونسبة الكبريت فيه أقل من عشرة جزء بالمليون، ما يؤدي إلى إطالة العمر التشغيلي لمحركات المركبات والآليات والمراجل "البويلرات" والمحافظة على البيئة.
وأشارت الى أن المركبات والآليات لا تقوم باستهلاك نسبة أكبر من الديزل (يورو "5")، وإنما على العكس فإن العديد من المركبات الحديثة لا تعمل إلا باستخدام ديزل (يورو "5").
وأكدت المهندسة مدانات ان المؤسسة تستقبل شكاوى المواطنين على الهاتف المباشر للشكاوى (065301243)، وتتابع الشكاوى والكشف على محطات الوقود التي تقدم أي شكوى بحقها في نفس اليوم، ويتم إبلاغ المشتكي بنتيجة الشكوى.
وطلبت من كل الجهات ذات العلاقة التعاون معها، وإبلاغها عن أي ملحوظة تتعلق بجودة المشتقات النفطية عبر القنوات الرسمية بدلاً من إطلاق التصريحات الإعلامية غير المستندة إلى الحقائق العلمية



مواضيع ساخنة اخرى
تفاصيل مروعة وصادمة : هكذا قتل الثلاثيني والده في ابو نصير واقتلع اجزاء من جسده تفاصيل مروعة وصادمة : هكذا قتل الثلاثيني والده في ابو نصير واقتلع اجزاء من جسده
أوغلو : لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس أوغلو : لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس
5ر5 % نسبة الطلاق في الأردن وهي الأقل عربيا 5ر5 % نسبة الطلاق في الأردن وهي الأقل عربيا
مجددا  ... رفض تكفيل الموقوفين  في حادثة البحر الميت مجددا ... رفض تكفيل الموقوفين في حادثة البحر الميت
العراق يلغي شرط تجميع الشاحنات الأردنية في معبر طريبيل العراق يلغي شرط تجميع الشاحنات الأردنية في معبر طريبيل
النائب الزعبي : هناك حيتان ذهب ومزارع النائب الزعبي : هناك حيتان ذهب ومزارع
صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي
عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير
بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند
الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط
وقفة في عمان ضد تصوير فيلم مثير للجدل ومصدر رسمي يعلق وقفة في عمان ضد تصوير فيلم مثير للجدل ومصدر رسمي يعلق
عوائل عسكريين أمريكيين  يقاضون الحكومة الأردنية عوائل عسكريين أمريكيين يقاضون الحكومة الأردنية
خليل عطية يصدر بيانا حول انكشاف امر قنديل ومنظمة مؤمنون بلا حدود ( نص البيان ) خليل عطية يصدر بيانا حول انكشاف امر قنديل ومنظمة مؤمنون بلا حدود ( نص البيان )
الاعلان عن عودة خدمة العلم قريبا الاعلان عن عودة خدمة العلم قريبا
الطراونة: الأمن الوقائي كشف خيوط مؤامرة استخباراتية عربية على الأردن الطراونة: الأمن الوقائي كشف خيوط مؤامرة استخباراتية عربية على الأردن
بالصور : اخلاء عشرات الأطفال من متنزه في إربد بسبب الأمطار بالصور : اخلاء عشرات الأطفال من متنزه في إربد بسبب الأمطار