"بالفيديو : مهندسو الزرقاء" غياب معايير السلامة العامة سبب انهيار بناء معصوم

تم نشره الإثنين 10 أيلول / سبتمبر 2018 01:55 مساءً
"بالفيديو : مهندسو الزرقاء" غياب معايير السلامة العامة سبب انهيار بناء معصوم
مبنى حي معصوم

المدينة نيوز:- عزا تقرير فني أصدرته نقابة المهندسين الأردنيين فرع الزرقاء وبالتعاون مع نقابة المقاولين الأردنيين، أسباب انهيار مبنى حي معصوم نتيجة أعمال الهدم العشوائية والمكون من طابق أرضي مما أدى إلى انهيار الأسقف وسقوط العامل الوافد تحت البلاطة ووفاته على الفور وإصابة عامل آخر.

كما وكشف التقرير أن عملية الهدم نفذت دون تطبيق متطلبات السلامة العامة وبشكل عشوائي.

من جهته، أكد رئيس مجلس فرع نقابة المهندسين في الزرقاء، المهندس سامي قاسم، أن هناك ثلاثة جهات معنية بعملية البناء أو الترميم أو الإزالة وهي المكاتب الهندسية و المقاولين و البلدية، مضيفا أن غياب هذه الجهات الثلاث كان هو السبب الرئيسي في انهيار مبنى حي معصوم

وأوصى قاسم إلى أن يتم التعامل مع هذا الموضوع بالجدية الكاملة من قبل المواطنين، مشيرا إلى أن عملية إزالة البناء كما هي عملية البناء تحتاج إلى كافة الشروط اللازمة ويجب أن تنفذ من مقاول متخصص في هذا الأمر وإجازة هذا العمل من الجهة الرسمية المعنية بالترخيص أو الإزالة وهي بلدية الزرقاء.

ولفت قاسم إلى أن فرع النقابة سيقوم بعقد يوم علمي متخصص في موضوع ترميم المباني واشتراطات السلامة العامة لرفع التوعية لدى المواطنين والزملاء المهندسين، حيث سيطرح فيه أورق عمل من قبل مختصين في عمليات الترميم والإنقاذ من كوادر الدفاع المدني والزملاء المهندسين .

كما دعا المواطنين إلى عدم تنفيذ أي تعديل وبناء وهدم أي جزء من أبنيتهم إلا من خلال مكاتب هندسية ومقاول مختص وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وضمت لجنة الكشف على المبنى المنهار كلا من رئيس فرع نقابةالمهندسين الأردنيين الزرقاء المهندس سامي قاسم والمهندس ابراهيم غيظان مدير نقابة المهندسين الزرقاء والسيد فايز محارمة رئيس فرع نقابة المقاولين ورئيس قسم الإشراف الهندسي في نقابة المهندسين الأردنيين المهندس علي ناصر.



مواضيع ساخنة اخرى