"عمل النواب" تؤكد وقوفها تجاه القضايا الإنسانية للغزيين

تم نشره الأحد 09 أيلول / سبتمبر 2018 05:22 مساءً
"عمل النواب" تؤكد وقوفها تجاه القضايا الإنسانية للغزيين
النائب خالد الفناطسة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- اكد رئيس لجنة العمل والتنمية والسكان النيابية خالد الفناطسة دعم اللجنة ووقوفها تجاه كافة القضايا الإنسانية التي تخص أبناء قطاع غزة .
جاء ذلك في الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الاحد بحضور رئيس لجنة العمل في مجلس الاعيان سوسن المجالي ومقررها هيفاء النجار ووزيري العمل سمير مراد والدولة لشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة ومدير الجنسية في وزارة الداخلية باسم الدهامشة وعدد من أبناء قطاع غزة .
وقال الفناطسة ان اللجنة خصصت هذا الاجتماع المشترك مع لجنة العمل في مجلس الاعيان والحكومة للوقوف على ابرز القضايا والمشاكل العمالية التي تواجه أبناء القطاع.
واكد ان اللجنة حريصة كل الحرص على حصول هؤلاء الفئة على كافة الامتيازات وخاصة بما يتعلق بفتح المجال امامهم بالعمل بالمهن المغلقة والاستملاك والاستثمار بالإضافة الى حصولهم على كافة الحقوق الإنسانية التي تكفل لهم تأمين سبل العيش الكريم .
كما دعا الحكومة الى ضرورة تقديم كافة التسهيلات امام المستثمرين من أبناء قطاع غزة ودعمهم بكافة السبل وخلق بيئة استثمارية جاذبه يكون لها الأثر في توفير مزيد من فرص العمل .
بدورهم ثمن النواب جملة القرارات والتسهيلات المقدمة لأبناء قطاع غزة داعين بالوقت نفسه الحكومة الى ضرورة تفعيل هذه القرارات وضرورة الابتعاد عن البيروقراطية المنبثقة في المعاملات الحكومية.
من جهتها اكدت المجالي ضرورة ان تقدم الحكومة بيانات وأرقام واضحة حول اعداد العاملين والعاطلين عن العمل من أبناء قطاع غزة بهدف اجراء دراسة واضحة تحدد من خلالها الحلول المناسبة لمشكلتهم.
بدورها قالت النجار اننا مع تقديم ورقة عمل مبنية على ارقام واضحة من شأنها وضع حلول ترضي كافة الأطراف لافتةً الى ان هناك معاناة كبيرة يعيشها الكثير من أبناء القطاع نتيجة عدم حصولهم على أدنى مستوى من حقوقهم المدنية.
من جانبه اشار مراد على ان الحكومة عقدت العديد من الاجتماعات تدارست خلالها جملة من القضايا التي تعنى بـ أبناء الاردنيات و أبناء قطاع غزة نتج عنها عدة قرارات لافتا الى الحكومة منفتحة على جميع المطالب المتعلقة بهم حتى يتم الوصول الى حل يرضي جميع الأطراف.
من جهته اكد المعايطة ان الحكومة معنية بكافة القضايا التي تخص أبناء قطاع غزة سيما قضية التعليم والصحة والعمل والقضايا الإنسانية ونحن ملتزمون بهذا الدور دون التفريط في حق الشعب الفلسطيني وعدم التجاوز على أي قرار سياسي.
وبين الدهامشة ان الحكومة قامت بتقديم مجموعة من التسهيلات لأبناء قطاع غزة كان من ابرزها السماح بتمديد جوازات السفر المؤقتة و البطاقة الصادرة من دائرة الأحوال المدنية والجوازات لمدة خمس سنوات بدلا من سنتين واعفاء أبناء القطاع الراغبين في اصدار او تجديد جوازات سفر لمدة سنتين من مبلغ 100 دينار .
وأضاف ان الحكومة قررت أيضا الاستمرار بإعفاء من يحملون إقامة دائمة في المملكة من حملة جوازات السفر المؤقتة بمن فيهم أبناء قطاع غزة من رسوم تصاريح العمل ورسوم الطوابع الواردات واي مبالغ إضافية منصوص عليها في قانون العمل رقم 8 لسنة 1996 باستثناء المهن المغلقة فان الامر فيها من اختصاص وزارة العمل .
وتابع الدهامشة ان من ضمن القرارات الحكومية في تقديم التسهيلات امام أبناء غزة الإبقاء على حق حصولهم على رخصة قيادة مركبات من فئة (الخصوصي) لمدة عشر سنوات واقتناء مركبتين خصوصي.
بدورهم قدم عدد من أبناء قطاع غزة جملة من المطالب كان من أبرزها تفعيل القرارات الحكومية وضرورة تطبيق التعاميم الصادرة لمؤسسات والدوائر الحكومية، مطالبين بفتح المجال امامهم بالعمل في المهن المغلقة وتوسيع قاعدة التسهيلات سيما بما يتعلق بقضية الاستملاك والاستثمار.



مواضيع ساخنة اخرى
الأحد المقبل أول أيام فصل الخريف في الاردن الأحد المقبل أول أيام فصل الخريف في الاردن
اربد : خلاف على دور الماء يصيب مواطنين احدهما بضربة شاكوش اربد : خلاف على دور الماء يصيب مواطنين احدهما بضربة شاكوش
فلسطين تهدد بالتوجه للأردن تجاريا بدلا من إسرائيل.. هل تنجح؟ فلسطين تهدد بالتوجه للأردن تجاريا بدلا من إسرائيل.. هل تنجح؟
الاردن يتسلم مطلوبا بتهمة فساد من الانتربول الاردن يتسلم مطلوبا بتهمة فساد من الانتربول
"الخارجية التركية" تُقدّم اعتذاراً عن الخطأ المتعلق بالعلم الأردني "الخارجية التركية" تُقدّم اعتذاراً عن الخطأ المتعلق بالعلم الأردني
الحكومة: المالك مُلزم بدفع ضريبة "المسقفات" وليس المستأجر الحكومة: المالك مُلزم بدفع ضريبة "المسقفات" وليس المستأجر
عمان : القبض على طبيب اسنان مزيف عمان : القبض على طبيب اسنان مزيف
بالصور  : نجاة صبي  من موت محقق في تصادم  3 سيارات باربد بالصور : نجاة صبي من موت محقق في تصادم 3 سيارات باربد
الشونة الجنوبية :   تفاصيل اغتصاب طفلة على يد قريب والدتها الشونة الجنوبية : تفاصيل اغتصاب طفلة على يد قريب والدتها
ينتمي لداعش : محاكمة أردني دخل لبنان بحزام ناسف ينتمي لداعش : محاكمة أردني دخل لبنان بحزام ناسف
أبو السكر: بلدية الزرقاء لم تتلق أي دعم حكومي منذ عام أبو السكر: بلدية الزرقاء لم تتلق أي دعم حكومي منذ عام
الملك : لا بد من تطوير قانوني الانتخاب والأحزاب الملك : لا بد من تطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
علي عرسان : فلا أعطيت يا عمان دفئا .. علي عرسان : فلا أعطيت يا عمان دفئا ..
تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل
ابو علي :   المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار ابو علي : المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار
ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟ ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟