تقدير إسرائيلي: لا يمكن الوصول لتهدئة بالجنوب دون حرب

تم نشره الجمعة 10 آب / أغسطس 2018 11:20 مساءً
تقدير إسرائيلي: لا يمكن الوصول لتهدئة بالجنوب دون حرب

المدينة نيوز :- يقال محللون عسكريون إسرائيليون الليلة إن الحرب في الجنوب من الصعب منعها وإن الجيش وافق على عودة الهدوء لاعتقاده بأن الوقت غير ملائم للبدء بعملية عسكرية.

ويرى الكثير من المحللين ومن بينهم المحلل العسكري للقناة العاشرة "ألون بن دافيد" أن الحرب في القطاع لا يمكن منعها، وأنه وحتى لو منعت الحرب بالأمس فيبدو أن المواجهة لا بد منها وستقع قريباً، ولا يمكن التنبؤ بموعدها.

وأشار إلى أن السؤال الأهم حالياً ليس هل ستقع الحرب أم لا! بل ما الذي ستحصل عليه "إسرائيل" من هكذا مواجهة وكيف ستديرها؟.

وتحدث " بن دافيد" عن أن الردع الذي اكتسبته "إسرائيل" من الحرب السابقة وصل إلى مرحلة متقدمة من التآكل وذلك على ضوء عدم استغلال الحكومة للكثير من الفرص المناسبة تجاه غزة، وأن الأمور عادت في النهاية إلى المربع الأول وهو النظر إلى القطاع من المنظار العسكري فقط.

وأشار إلى أنه بالإمكان تجديد الردع عبر معركة قصيرة وعنيفة، وليست زاحفة وبطيئة على غرار الحرب السابقة وأن التخطيط العسكري حالياً يكمن في البدء بمعركة عنيفة من البداية وزيادة العمليات بشكل متسارع.

وتحدث "بن دافيد" عن أن الاعتقاد السائد لدى الأمن الإسرائيلي في أعقاب الموجة الأخيرة من القصف المتبادل أنه لا يمكن الحصول على تهدئة قابلة للحياة دون عملية عسكرية مباشرة ضد حماس، وذلك على ضوء محاولة التنظيم فرض معادلة عسكرية جديدة وأنه لا يمكن للجيش الإسرائيلي التعايش مع هكذا معادلة.

وبين أن الجيش لم يبدأ الحرب بالأمس لأن الظروف غير ناضجة وأن الواقع لم يكن لصالحه، في ظل غياب عنصر المفاجئة ولم يتبق أهداف نوعية مأهولة كما اختفى كبار نشطاء حماس داخل الملاجئ ولا يمكن تصفيتهم.

المصدر : صفا 



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام
سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن
نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة
الكشف عن عملية اختلاس مليون ونصف لاحدى الشركات التابعه للبنوك الكشف عن عملية اختلاس مليون ونصف لاحدى الشركات التابعه للبنوك
تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى
هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران  سجن السلط القديم (صور) هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران سجن السلط القديم (صور)
تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات
إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين" إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين"
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة