وزير الصناعة التركي يعلن إطلاق وكالة الفضاء التركية العام الحالي

تم نشره الأربعاء 08 آب / أغسطس 2018 03:51 مساءً
وزير الصناعة التركي يعلن إطلاق وكالة الفضاء التركية العام الحالي
إطلاق وكالة الفضاء التركية

المدينة نيوز: أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى ورانك، أن بلاده ستنجز أعمال تأسيس وكالة الفضاء التركية قبل نهاية العام الحالي، وفق الخطة المرسومة لها في إطار خطة عمل المئة يوم التي أعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي، وتتضمن تنفيذ 1000 مشروع في 100 يوم.

وقال الوزير التركي إلى أن الأهداف ذات الأولوية لدى الوكالة هي توجيه وتنسيق قطاع الفضاء التركي، وإدارة الأعمال المتعلقة بالفضاء من خلال مكتب واحد، مشيراً إلى أن الوكالة الجديدة ستمهد الطريق لإنشاء صناعة محلية تنافسية.

وأشار ورانك إلى أن تركيا قامت بتطوير أنشطة البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية منذ أوائل العقد الأول من القرن الحالي، وأنتجت وأطلقت أقمارالمراقبة BİLSAT وRASAT وGÖKTÜRK-2، وتبعها قمران آخران هما TÜRKSAT 6A وİMECE.

وأضاف أن مركز أبحاث الأنظمة البصرية سيبدأ العمل في إطار مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي (TÜBİTAK).

وسيكون من مهام الوكالة الفضائية خفض الاعتماد على الخارج في مجال تكنولوجيا الفضاء، وإجراء أبحاث حول المحيطات والقطبين، والإشراف على إدارة المراكز والمحطات الدائمة أو المؤقتة التي ستتأسس بالتنسيق مع المؤسسات المعنية في القطبين.

يذكر أن البرلمان التركي أقر العام الماضي، مشروع قانون متعلق بإنشاء وكالة فضاء وتنظيم أنشطتها، ويهدف مشروع القانون إلى تحديد السياسة الأساسية والاستراتيجية التركية في مجال تكنولوجيا الفضاء وتنفيذها، وتطوير الصناعات التنافسية في هذا المجال.

وخصصت تركيا ميزانية تبلغ مليار دولار لمشاريع الأقمار الصناعية الطموحة في البلاد. وترغب في زيادة عدد أقمارها الصناعية إلى 10 بحلول عام 2023، بهدف تشغيل أسطول من الأقمار الصناعية يغطي أمريكا الجنوبية وشرق أمريكا الشمالية، وأوروبا وآسيا وغرب أستراليا وأفريقيا كلها. وعندما يكتمل المشروع سيكون لتركيا اتصال مباشر مع 91% من سكان العالم بواسطة أقمارها الصناعية. (ترك برس)