تجميل الـ «سيلفي» يربك أصحابه نفسياً

تم نشره الأربعاء 08 آب / أغسطس 2018 08:46 صباحاً
تجميل الـ «سيلفي» يربك أصحابه نفسياً
صورة سيلفي

المدينة نيوز:- تجميل صور «سيلفي» التي تنشر على شبكات التواصل الاجتماعي، باستخدام الإمكانات الرقمية الحديثة، يمكن أن يتسبب في إرباك أصحابها، بل وربما يتسبب في اضطراب الوعي الذاتي لديهم، حسب ما قاله باحثون من الولايات المتحدة.

وحذر أطباء من جامعة بوسطن للطب، في دراستهم التي نشرت أمس الاثنين، في مجلة «جاما لجراحات تجميل الوجه»، من تأثير نشر هذه الصور على وعي الإنسان بجسده.

ويتم خلال عملية التحسين الرقمي، على سبيل المثال، تجميل البشرة، أو جعل لون الوجه والعينين أقوى تعبيراً، والأسنان أكثر بياضاً، وهي عمليات تجميل لم تكن موجودة من قبل بشكل أساسي سوى في صور الإعلانات، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت نيلام فاشي، في بيان عن الجامعة بشأن الدراسة، إن الصور التي يلتقطها الإنسان لنفسه، ويجملها باستخدام الإمكانات الرقمية، يمكن أن تجعل الإنسان يفقد علاقته بالواقع، و«توقظ هذه الصور تطلعاً لدى صاحبها بأن يظل دائماً في أبهى شكل».

وأشار الباحثون، تحت إشراف نيلام فاشي، إلى أن استطلاعاً حديثاً شمل عدداً من جراحي التجميل في أنحاء كثيرة من العالم أظهر أن 55 في المائة من هؤلاء الجراحين أكدوا أن أحد مرضاهم طلب منهم ذات يوم أن تجرى له جراحة تجميلية تحسن شكله في صور «سيلفي». وكانت نسبة هؤلاء الأطباء تبلغ 42 في المائة عام 2015.

وحسب الأطباء، فإن المرضى الذين يريدون الخضوع لجراحة تجميل تحسن صورهم لا يريدون أن يكون شكلهم مثل النجوم، بل أن يحتفظوا بشكلهم مع تنميقه من خلال إدخال بعض التحسينات على منظرهم مثل جعل شفاهم ممتلئة أكثر، وأعينهم أكبر حجماً، أو جعل أنوفهم أكثر رشاقة.

وأوضح معدو الدراسة أن الصور المعدلة المنتشرة في كل مكان يمكن أن تقلل ثقة بعض أصحاب هذه الصور في أنفسهم، بل ربما أصابت أصحاب هذه الصور بما يعرف بـ«اضطراب التشوه الجسمي»، الذي يجعل المصابين به يركزون على مدى ساعات على أحد العيوب الجسمانية لديهم، والذي لا يبدو عيباً أصلاً، أو ربما كان ضئيلاً بشكل لا يلفت الانتباه. ويمكن أن يؤدي هذا الاضطراب لعزلة المصابين به اجتماعياً أو وظيفياً.



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام
سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن
نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة
الكشف عن عملية اختلاس مليون ونصف لاحدى الشركات التابعه للبنوك الكشف عن عملية اختلاس مليون ونصف لاحدى الشركات التابعه للبنوك
تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى
هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران  سجن السلط القديم (صور) هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران سجن السلط القديم (صور)
تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات
إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين" إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين"
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة