هل جرى حوار حول قانون الضريبة؟

تم نشره الأربعاء 08 آب / أغسطس 2018 12:58 صباحاً
هل جرى حوار حول قانون الضريبة؟
عمر العياصرة

يبدو ان دورة استثنائية لمجلس النواب تلوح في الافق بعد العيد، الهدف منها إقرار قانون ضريبة جديد يجري تطبيقه مطلع العام 2019.
كلنا يعرف ان سبب سقوط حكومة الملقي كان قانون الضريبة الذي رفضته النقابات، وكان دافعا لخروج تظاهرات الدوار الرابع الشهيرة.
ثم جاءت حكومة الرزاز، سحبت القانون، ووعدت بإجراء حوار معمق تجاهه، وها هو اليوم بين يدي نائب رئيس الحكومة الدكتور رجائي المعشر، والرجل صاحب بنك، ولا اعرف كيف سيتعامل مع مصالح طبقته بمواجهة الطبقة الفقيرة.
هل كان هناك حوار، ام مجرد جلسات استماع شكلية وانتقائية، لم ترق لمستوى تناول التفصيلات المختلف عليها؟ حيث إننا لم نسمع ضجيج الحوار بل كان هناك همهمات وهمسات لا وزن لها.
لا نعرف كيف سارت النقاشات بين النقابات المهنية والحكومة، وما هي الوعود التي قدمت لهم، وهل التعديلات على القانون السابق ستصب في صالح النقابات، دون التفات لمصالح باقي الجمهور.
لا تسريبات حول الموضوع، رغم ان النقاشات والحوارات تفترض ان يكون هناك احاديث واقاويل تتناول ما تم الخلاف عليه وايضا مساحات الاتفاق.
من جهة ثانية، لا يبدو في نية الحكومة ان تطرح فكرة مراجعة الضرائب الاخرى كالمبيعات في الوقت القريب، وهذا يجعل حكومة الرزاز تشبه حكومة الملقي من زاوية الجباية.
ما أفهمه ان قانون الضريبة القادم سيكون امتحانا صعبا لحكومة الرزاز ولمجلس النواب، وكذلك للنقابات، وعليه سنعرف كم انهم اتفقوا على تمريره بعد هدوء حالة الرابع.
واستشرافاً للمستقبل اقول ان مزاج الاردنيين يبدو رافضا بشدة لفرض اي قانون مهما كان تصاعديا وعصريا، فجيوبهم تشكو كل الحكومات لله.

السبيل - الثلاثاء 7/8/2018



مواضيع ساخنة اخرى
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى
هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران  سجن السلط القديم (صور) هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران سجن السلط القديم (صور)
تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات
إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين" إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين"
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة
بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب
الرزاز  : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام الرزاز : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام
بالصور .. عمان :  وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل بالصور .. عمان : وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل
القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد
"عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب "عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب