هل جرى حوار حول قانون الضريبة؟

تم نشره الأربعاء 08 آب / أغسطس 2018 12:58 صباحاً
هل جرى حوار حول قانون الضريبة؟
عمر العياصرة

يبدو ان دورة استثنائية لمجلس النواب تلوح في الافق بعد العيد، الهدف منها إقرار قانون ضريبة جديد يجري تطبيقه مطلع العام 2019.
كلنا يعرف ان سبب سقوط حكومة الملقي كان قانون الضريبة الذي رفضته النقابات، وكان دافعا لخروج تظاهرات الدوار الرابع الشهيرة.
ثم جاءت حكومة الرزاز، سحبت القانون، ووعدت بإجراء حوار معمق تجاهه، وها هو اليوم بين يدي نائب رئيس الحكومة الدكتور رجائي المعشر، والرجل صاحب بنك، ولا اعرف كيف سيتعامل مع مصالح طبقته بمواجهة الطبقة الفقيرة.
هل كان هناك حوار، ام مجرد جلسات استماع شكلية وانتقائية، لم ترق لمستوى تناول التفصيلات المختلف عليها؟ حيث إننا لم نسمع ضجيج الحوار بل كان هناك همهمات وهمسات لا وزن لها.
لا نعرف كيف سارت النقاشات بين النقابات المهنية والحكومة، وما هي الوعود التي قدمت لهم، وهل التعديلات على القانون السابق ستصب في صالح النقابات، دون التفات لمصالح باقي الجمهور.
لا تسريبات حول الموضوع، رغم ان النقاشات والحوارات تفترض ان يكون هناك احاديث واقاويل تتناول ما تم الخلاف عليه وايضا مساحات الاتفاق.
من جهة ثانية، لا يبدو في نية الحكومة ان تطرح فكرة مراجعة الضرائب الاخرى كالمبيعات في الوقت القريب، وهذا يجعل حكومة الرزاز تشبه حكومة الملقي من زاوية الجباية.
ما أفهمه ان قانون الضريبة القادم سيكون امتحانا صعبا لحكومة الرزاز ولمجلس النواب، وكذلك للنقابات، وعليه سنعرف كم انهم اتفقوا على تمريره بعد هدوء حالة الرابع.
واستشرافاً للمستقبل اقول ان مزاج الاردنيين يبدو رافضا بشدة لفرض اي قانون مهما كان تصاعديا وعصريا، فجيوبهم تشكو كل الحكومات لله.

السبيل - الثلاثاء 7/8/2018



مواضيع ساخنة اخرى
بالفيديو : أول أردني يعبر نصيب ..  انتظر الليل ليعبر إلى سوريا بالفيديو : أول أردني يعبر نصيب .. انتظر الليل ليعبر إلى سوريا
الفايز ينفي اساءته  للعشائر الاردنية الفايز ينفي اساءته للعشائر الاردنية
بالصور والفيديو  : افتتاح معبر نصيب رسميا بالصور والفيديو : افتتاح معبر نصيب رسميا
النص الكامل لخطاب الملك في افتتاح مجلس النواب .. صور النص الكامل لخطاب الملك في افتتاح مجلس النواب .. صور
شيخة كويتية تحذر من نصاب اردني شيخة كويتية تحذر من نصاب اردني
يوم حزين في غزة.. آلاف يشيعون شهداء "جمعة انتفاضة القدس" يوم حزين في غزة.. آلاف يشيعون شهداء "جمعة انتفاضة القدس"
بالصور  : القبض على مروج مخدرات من قبل مواطنين في حي الطفايلة بالصور : القبض على مروج مخدرات من قبل مواطنين في حي الطفايلة
الفايز : الأردن لا يمانع وجود سفير سوري على اراضيه الفايز : الأردن لا يمانع وجود سفير سوري على اراضيه
تقرير لليونسكو : تراجع السياح  في البتراء بسبب " الحمير " تقرير لليونسكو : تراجع السياح في البتراء بسبب " الحمير "
السيسي: قادرون على هزيمة إسرائيل في أي مواجهة عسكرية السيسي: قادرون على هزيمة إسرائيل في أي مواجهة عسكرية
بالصور  : شاهدوا الحادث الذي اودى بحياة زوجين واصابة بالغة لطفلة في الزرقاء بالصور : شاهدوا الحادث الذي اودى بحياة زوجين واصابة بالغة لطفلة في الزرقاء
بالصورة :  " قتيبة " يلتقي القيسي بالصورة : " قتيبة " يلتقي القيسي
ترجيح فتح «نصيب» الأسبوع المقبل ترجيح فتح «نصيب» الأسبوع المقبل
وثيقة .. العرموطي : لماذا اختفت اعداد الحاصلين على الجنسية الاردنية عن الجريدة الرسمية وثيقة .. العرموطي : لماذا اختفت اعداد الحاصلين على الجنسية الاردنية عن الجريدة الرسمية
أردني يحول كهفاً عمره 65 مليون عام إلى مطعم أردني يحول كهفاً عمره 65 مليون عام إلى مطعم
بالفيديو : الملك يفاجئ قيادة لواء رد الفعل السريع بزيارة بالفيديو : الملك يفاجئ قيادة لواء رد الفعل السريع بزيارة