قصائد الشاعر طلال حيدر تحلق بالوجد في فضاءات "الفحيص"

تم نشره الثلاثاء 07 آب / أغسطس 2018 10:50 مساءً
قصائد الشاعر طلال حيدر تحلق بالوجد في فضاءات "الفحيص"

المدينة نيوز :- حلقت قصائد الشاعر العربي اللبناني طلال حيدر بالوجد في فضاءات مهرجان الفحيص "الأردن تاريخ وحضارة"، في دورته الــ27 وسط حضور نوعي وكبير من جمهور المثقفين والشعراء والمهتمين، مساء أمس الاثنين، من على منبر المرحوم خالد المنيزل في بلدة الفحيص، ضمن فعاليات رابع أيام المهرجان الثقافية.
وقرأ الشاعر حيدر عددا من قصائده الشعبية والغنائية، لا سيما تلك التي غنتها المطربة القديرة فيروز ومنها "وحدن بيبقوا مثل زهر البيلسان".
ووسط تفاعل كبير من الجمهور، الذي رفض ان تنتهي الامسية الشعرية في وقتها المحدد مطالبا باستمرار قراءاته الشعرية الشفيفة والمحملة بمفردات عميقة واحالات، رغم الرمزية العالية لبعضها، قرأ الشاعر حيدر قصائد "رسموا الصوت ع الكف" و"ما دام نوم ولادهن طير ورق بالسهل" و"قال الجرس للصوت لوين رايح وتاركني" و" ها اللي كان عندن بيت" والتي اشار فيها الى ان المطربة فيروز ستغنيها قريبا.
كما قرأ من القصائد في وسط تجليات الجمهور مع المفردة والايقاع والمعنى؛ "نمتي" و"لبسو الكفافي ومشو" و"حلوة" و"احلى من الركوة على منقل عرب" و"الخطية" و"لو كان عندي فرس" و"سراق العمر" و"مشتاق" و"يا رب" و"مات بيي".
ورغم انه في آخر قراءاته الشعرية كان يشير الى ان هذه القصيدة هي خاتمة الامسية، الا ان الجمهور المتعطش للمزيد من اشعاره أصر على مواصلته القراءة الشعرية ليتابع بقصائد "نجمة الصبح" و"اول ما شفت الروح خمنت الخريف" و"حلو الشتا بالصيف".
وقبيل ان يختم الامسية الشعرية المميزة، قرأ قصيدة "قاسوا الوقت بالرمح" ، التي اشار الى انه استلهمها بعد ان شاهد عرضا لرقص وغناء الفلامنجو في احد ارياف مدريد باسبانيا ، والذي يتحدث عن قصة عاطفية نشأت بين غجرية تمتطي فرسا واحد فرسان الغجر، وما تزخر به من اشواق ولوعة وجماليات الصور الشعرية، ليختتم الامسية بقصيدة "نيال فخارها الجرة" وهي من بواكير كتاباته الاولى حين كان معلما في احدى قرى بعلبك وتشظت امامه جرة الماء، والتي قارب فيها بين الجسد الانساني المجبول من طين وصلصال الجرة فإن العبرة في ما يحويه كليهما.
وكان أعرب الشاعر حيدر عن سعادته بالمشاركة في مهرجان الفحيص، الذي يعتز بمشاركاته الموصولة في فعالياته ومدى حبه لبلدة الفحيص واهلها، حيث لا يشعر بالغربة بينهم.
وفي ختام الامسية، سلم نيابة عن نادي الفحيص احد الداعمين للمهرجان، وعن المهرجان، شاكر الصويص، ايقونة المهرجان التكريمية للشاعر حيدر، الذي تم تكريمه ايضا من ذوي المرحوم خالد منيزل.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل
الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب
لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية
الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس
ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور
الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام"
تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام
سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن
نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة
الكشف عن عملية اختلاس مليون ونصف لاحدى الشركات التابعه للبنوك الكشف عن عملية اختلاس مليون ونصف لاحدى الشركات التابعه للبنوك
تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى
هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران  سجن السلط القديم (صور) هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران سجن السلط القديم (صور)
تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات
إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين" إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين"