قصائد الشاعر طلال حيدر تحلق بالوجد في فضاءات "الفحيص"

تم نشره الثلاثاء 07 آب / أغسطس 2018 10:50 مساءً
قصائد الشاعر طلال حيدر تحلق بالوجد في فضاءات "الفحيص"

المدينة نيوز :- حلقت قصائد الشاعر العربي اللبناني طلال حيدر بالوجد في فضاءات مهرجان الفحيص "الأردن تاريخ وحضارة"، في دورته الــ27 وسط حضور نوعي وكبير من جمهور المثقفين والشعراء والمهتمين، مساء أمس الاثنين، من على منبر المرحوم خالد المنيزل في بلدة الفحيص، ضمن فعاليات رابع أيام المهرجان الثقافية.
وقرأ الشاعر حيدر عددا من قصائده الشعبية والغنائية، لا سيما تلك التي غنتها المطربة القديرة فيروز ومنها "وحدن بيبقوا مثل زهر البيلسان".
ووسط تفاعل كبير من الجمهور، الذي رفض ان تنتهي الامسية الشعرية في وقتها المحدد مطالبا باستمرار قراءاته الشعرية الشفيفة والمحملة بمفردات عميقة واحالات، رغم الرمزية العالية لبعضها، قرأ الشاعر حيدر قصائد "رسموا الصوت ع الكف" و"ما دام نوم ولادهن طير ورق بالسهل" و"قال الجرس للصوت لوين رايح وتاركني" و" ها اللي كان عندن بيت" والتي اشار فيها الى ان المطربة فيروز ستغنيها قريبا.
كما قرأ من القصائد في وسط تجليات الجمهور مع المفردة والايقاع والمعنى؛ "نمتي" و"لبسو الكفافي ومشو" و"حلوة" و"احلى من الركوة على منقل عرب" و"الخطية" و"لو كان عندي فرس" و"سراق العمر" و"مشتاق" و"يا رب" و"مات بيي".
ورغم انه في آخر قراءاته الشعرية كان يشير الى ان هذه القصيدة هي خاتمة الامسية، الا ان الجمهور المتعطش للمزيد من اشعاره أصر على مواصلته القراءة الشعرية ليتابع بقصائد "نجمة الصبح" و"اول ما شفت الروح خمنت الخريف" و"حلو الشتا بالصيف".
وقبيل ان يختم الامسية الشعرية المميزة، قرأ قصيدة "قاسوا الوقت بالرمح" ، التي اشار الى انه استلهمها بعد ان شاهد عرضا لرقص وغناء الفلامنجو في احد ارياف مدريد باسبانيا ، والذي يتحدث عن قصة عاطفية نشأت بين غجرية تمتطي فرسا واحد فرسان الغجر، وما تزخر به من اشواق ولوعة وجماليات الصور الشعرية، ليختتم الامسية بقصيدة "نيال فخارها الجرة" وهي من بواكير كتاباته الاولى حين كان معلما في احدى قرى بعلبك وتشظت امامه جرة الماء، والتي قارب فيها بين الجسد الانساني المجبول من طين وصلصال الجرة فإن العبرة في ما يحويه كليهما.
وكان أعرب الشاعر حيدر عن سعادته بالمشاركة في مهرجان الفحيص، الذي يعتز بمشاركاته الموصولة في فعالياته ومدى حبه لبلدة الفحيص واهلها، حيث لا يشعر بالغربة بينهم.
وفي ختام الامسية، سلم نيابة عن نادي الفحيص احد الداعمين للمهرجان، وعن المهرجان، شاكر الصويص، ايقونة المهرجان التكريمية للشاعر حيدر، الذي تم تكريمه ايضا من ذوي المرحوم خالد منيزل.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
بالفيديو : أول أردني يعبر نصيب ..  انتظر الليل ليعبر إلى سوريا بالفيديو : أول أردني يعبر نصيب .. انتظر الليل ليعبر إلى سوريا
الفايز ينفي اساءته  للعشائر الاردنية الفايز ينفي اساءته للعشائر الاردنية
بالصور والفيديو  : افتتاح معبر نصيب رسميا بالصور والفيديو : افتتاح معبر نصيب رسميا
النص الكامل لخطاب الملك في افتتاح مجلس النواب .. صور النص الكامل لخطاب الملك في افتتاح مجلس النواب .. صور
شيخة كويتية تحذر من نصاب اردني شيخة كويتية تحذر من نصاب اردني
يوم حزين في غزة.. آلاف يشيعون شهداء "جمعة انتفاضة القدس" يوم حزين في غزة.. آلاف يشيعون شهداء "جمعة انتفاضة القدس"
بالصور  : القبض على مروج مخدرات من قبل مواطنين في حي الطفايلة بالصور : القبض على مروج مخدرات من قبل مواطنين في حي الطفايلة
الفايز : الأردن لا يمانع وجود سفير سوري على اراضيه الفايز : الأردن لا يمانع وجود سفير سوري على اراضيه
تقرير لليونسكو : تراجع السياح  في البتراء بسبب " الحمير " تقرير لليونسكو : تراجع السياح في البتراء بسبب " الحمير "
السيسي: قادرون على هزيمة إسرائيل في أي مواجهة عسكرية السيسي: قادرون على هزيمة إسرائيل في أي مواجهة عسكرية
بالصور  : شاهدوا الحادث الذي اودى بحياة زوجين واصابة بالغة لطفلة في الزرقاء بالصور : شاهدوا الحادث الذي اودى بحياة زوجين واصابة بالغة لطفلة في الزرقاء
بالصورة :  " قتيبة " يلتقي القيسي بالصورة : " قتيبة " يلتقي القيسي
ترجيح فتح «نصيب» الأسبوع المقبل ترجيح فتح «نصيب» الأسبوع المقبل
وثيقة .. العرموطي : لماذا اختفت اعداد الحاصلين على الجنسية الاردنية عن الجريدة الرسمية وثيقة .. العرموطي : لماذا اختفت اعداد الحاصلين على الجنسية الاردنية عن الجريدة الرسمية
أردني يحول كهفاً عمره 65 مليون عام إلى مطعم أردني يحول كهفاً عمره 65 مليون عام إلى مطعم
بالفيديو : الملك يفاجئ قيادة لواء رد الفعل السريع بزيارة بالفيديو : الملك يفاجئ قيادة لواء رد الفعل السريع بزيارة