حبة القمح والدجاجة في الإعلام الاردني

تم نشره الأحد 29 تمّوز / يوليو 2018 12:08 صباحاً
حبة القمح والدجاجة في الإعلام الاردني
د.فطين البداد

يفاجأ المرء هذه الأيام بتصريحات تصدر عن أردنيين يطالبون بالتضييق على الحريات بدعوى حفظ الحقوق الشخصية ومنع اغتيال الشخصية ، وكأن البلد " سايب " ولا يوجد فيه قوانين صارمة تلجم كل من يفعل ذلك سواء في الأوساط الإعلامية التقليدية أو حتى عبر الإعلام الإجتماعي .

ليس من أحد يقبل بأن يتم اغتيال شخصيته ، وما من دولة تحترم مواطنيها ودستورها تقبل أن يحدث ذلك ، ولكن هذا شيء ، وأن يصبح اغتيال الشخصية مشجبا للعصف بالإعلام والتضييق على الإعلاميين فإن هذا أمر يضر بالجميع داخليا وخارجيا .

بإمكان من يتم اغتيال شخصيته اللجوء للقضاء ، وأعتقد أن القضاء سجل في الفترة الأخيرة حسما وحزما تجاه قضايا من هذا النوع ، ولكن لا يجوز بأي حال أن تنعكس التجارب الشخصية على المواقف المتعلقة بالشأن العام ، بحيث يصبح الإعلام متهما ويجب لجمه وزج ممارسيه في السجون .

كنت من خلال هذه الزاوية الأسبوعية وعلى مدار سنوات أحد المنادين بسن قوانين تقطع دابر المسيئين والمبتزين والفوضويين العبثيين الذين يتصيدون الناس حتى في بيوتهم ، ولكن الذي جرى هو سن قوانين قطعت أنفاس الناس وحرياتهم في الأغلب ، لدرجة بات فيها الأردني يستقي معلومات عن بلاده من مصادر أجنبية بما فيها من تشويه ربما يكون متعمدا أحيانا ، ولنقدر حجم الضرر الذي يمكن أن تحدثه مثل هذه المصادر خاصة إذا كانت تضمر عداء للأردن لسبب ما ، ونقارنه بما يمكن أن يحققه إعلام وطني منتم يصارح الشعب ويجيب عن تساؤلاته الحائرة .

إن ما يثير الدهشة هو أن البعض يدافعون عن قمع الإعلام بطريقة حربائية وأحيانا فجة ، بعد أن يكونوا قد دسوا السم في الدسم عبر مواقف وتصريحات لا تخفى على اللبيب الخبير .

لا يقولن أي من هؤلاء إنه مع الحريات ومع إطلاق الإعلام إذا كان له سجل سابق يثبت عكس ما يدعيه .

كيف نواجه التحديات الكبيرة التي نصارعها بما فيها ملفات الفساد من دون إعلام حر ، ومن دون مشرعين ومسؤولين يؤمنون بالحرية ؟.

على طاولات القضاة في الأردن قانون المطبوعات وقانون العقوبات وغيرهما ، فما هي حاجتنا لقوانين تكبل الإعلام وتلجمه وتحاصره من كل جانب ؟؟ .

كيف نضع القوانين في عهدة " بعض " هؤلاء المعروفة مواقفهم سلفا ..وهل من العدل فعل ذلك ..

لعمري إن هذا يذكرني بالمثل القائل : " لمن تشتكي حبة القمح إذا كان القاضي دجاجة" ؟ .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن” تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن”
3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا 3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا
النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان
سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!! سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!!
السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي
الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل
وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين
بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون